تمت الإضافة بتاريخ : 21/03/2021

الصلاة كتاب موقوت

أمرنا الله تعالى بالصلاة خمس مرات في اليوم والليلة، وأمرنا أن نؤديها في الأوقات المحددة لها، ولا يجوز تأخيرها عن وقتها، فحين يؤذن المؤذن فإنه ينادينا إلى الصلاة، فيجب حينها الاستعداد للصلاة والتجهز لها من خلال الوضوء والذهاب إلى المسجد، أما البنت فإنها تتوضئ وتصلي في البيت مع أمها.

 

إن القلوب التي تتوجه إلى صلاة النقاء، يجب أن تتوضأ بماء المآقي لا بماء السواق، وحين يشتد الوجع ويتصاعد الألم، ليس هناك علاج فوري وفاعل مثل وصفة الصبر والصلاة لتهدأ النفس وتعود إلى طبيعتها. {واستعينوا بالصبر والصلاة}

 

إذا كان طفلك صغيراً فمن غير المهم أن يعرف أوقات الصلاة، وإنما يتعرف عليها من خلال الأذان أو المنبه أو التلفاز، وحين يكبر يمكنك تعليمه متى يدخل وقت كل صلاة ومتى يخرج، ولكن لا بد أن يعلم أن الصلاة في وقتها واجبة، ولا يجوز أداء الصلاة خارج وقتها.

 

يقوم الوالدان أو أحدهما بإعلام الطفل عن قرب وقت الصلاة قبل الأذان، وحين يؤذن للصلاة فإن الوالدان أو أحدهما يوجهان جميع من في المنزل للصلاة ويبدأن هما الوضوء والتجهز للصلاة، ويجب تعليم الطفل أنه لا يجوز القيام بأي عمل آخر غير الصلاة بعد إقامة الصلاة، فالاستجابة للأذان والتبكير إلى المسجد مستحب، أما الاستجابة إلى الإقامة فهو واجب.