المشرف العام
المناهج
تـرديـد الأذان
 
تمت الإضافة بتاريخ : 21/03/2021م
الموافق : 8/08/1442 هـ

تـرديـد الأذان

الأذان هو إعلام بدخول وقت الصلاة، وحين يرتفع صوت الأذان فإن من المفترض إغلاق أي صوت آخر والاستماع إلى الأذان والترديد خلف المؤذن، فنقول كما يقول المؤذن إلا حين يقول (حي على الصلاة، حي على الفلاح) فإننا نقول (لا حول ولا قوة إلا بالله)، وبعد الانتهاء من الأذان نصلي على النبي صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم الصلاة الإبراهيمية، ونؤدي الدعاء المخصص.

 

حينما يكون أفراد الأسرة مجتمعين ويرتفع صوت الأذان، فمن واجب الأب أو الأم أن يتوقفا عن الحديث والتوقف للاستماع للأذان والترديد خلف المؤذن، ومن المهم توضيح معنى الأذان ومقصده للصغار حتى يتعلموا تعظيمه واحترامه.

 

احترام الأذان هو احترام للصلاة، والأذان هو نداء إلى الصلاة، وإجابة الأذان مستحب ومندوب، ويساعد على التبكير إلى الصلاة، ومن المستحب البدء في الاستعداد للصلاة في هذا الوقت، وتعويد الطفل على القيام للصلاة عند ارتفاع الأذان.

 

يعتبر الأذان من أبرز الشعائر الإسلامية، بل هو علامة من علامات أهل الإسلام، وكان الصحابة حين يغيرون على بلدان المشركين ينتظروا حتى الفجر، فإذا سمعوا الأذان علموا أن أهل القرية مسلمين، وكان أول مؤذن في الإسلام هو سيدنا بلال بن رباح رضي الله عنه.

         أضف تعليق