المشرف العام
المناهج
لماذا الشعور بالنعاس ونحن نصلي؟!
 
تمت الإضافة بتاريخ : 24/02/2021م
الموافق : 13/07/1442 هـ

لماذا الشعور بالنعاس ونحن نصلي؟!

خباب الحمد

الشعور بالنعاس عند أداء الصلاة بسبب ضعف الخشوع، وعدم معرفة قيمة الصلاة، ولهذا لو أننا بالفعل أقبلنا على الله تعالى كما نقبل على أي عمل نحبه لن نشعر بالنعاس بل سنشعر بالتلذذ بالصلاة، كما أنصحك أن تتوضأ لكل صلاة وبعد أن تتوضأ تصلي مباشرة، وتستشعر أنك تصلي لله تعالى رب هذا الكون العظيم حينها ستشعر بأنك تحب أن تطيل بصلاتك، كما أنصحك أن تُرقي نفسك دوماً وتقرأ أذكار الصباح والمساء.

 

تذكر أخي عندما تقوم للصلاة أنك مقدم على أمر من الأهمية بمكان، ضع هذه النقاط نصب عينيك لعلها تساعدك في التغلب على ما أنت عليه من كسل وتثاؤب:

 

1- أن أول ما يسأل عنه العبد يوم القيامة الصلاة فإن صلحت صلح أمره وإن فسدت فسد سائر عمله.

 

2- أنك مقدم على العمل الوحيد الذي فرضه الله على نبيه فوق سبع سموات مباشرة دون وسيط ليلة الإسراء والمعراج.

 

3- من أهميتها أن الله فرضها 50 صلاة وخففت إلى 5 وفي الأجر خمسين رحمة بأمة محمد صلى الله عليه وآله وسلم.

 

4- أنك تقف أمام الله عز وجل عندما تكبر للصلاة.

 

5- أن الله عز وجل قسم الصلاة بينه وبين عبده إلى نصفين.. يقول المصلي الحمد لله رب العالمين يقول الله عز وجل حمدني عبدي .....إلى آخر سورة الفاتحة يقول الله عز وجل هذا بيني وبين عبدي ولعبدي ما سئل. الحديث أو كما قال صلى الله عليه وسلم.

 

6- أحدنا إذا أحب أحدا قلده  والكل يدعي حب النبي محمد صلى لله عليه وسلم فإن كنت تحبه حقا فاتبعه وهو الذي كان يقول صلى الله عليه وسلم: أرحنا بها يا بلال.

 

7- أعلم أن الصلاة قرة عين الحبيب محمد قال صلى الله عليه وسلم: حبب إلي من دنياكم الطيب والنساء وجعلت قرة عيني في الصلاة. أو كما قال صلى الله عليه وسلم.

 

8- أن آخر عمل رأى النبي الصحابة يعملونه - عندما أطل عليهم من غرفة عائشة رضي الله عنها صبيحة الاثنين الذي توفي فيه فداه أبي وأمي - الصلاة.

 

9- أن آخر وصايا النبي لأمته وهو في سكرات الموت المحافظة على الصلاة كان يقول صلى الله عليه وعلى اله وصحبه وسلم: الصلاة الصلاة وما ملكت أيمانكم.

 

10- صلي النافلة والرواتب قبل أداء الفريضة.

 

11- حاول تغيير وضعية ومكان الجلوس اإذا شعرت بالنعاس وأنت تنتظر الصلاة.

 

12- أثناء انتظار إقامة الصلاة في المسجد صلي النافلة تارة أقرأ القرآن أخرى اشغل نفسك بالذكر، بهذا التنوع تطرد النعاس والشيطان.

         أضف تعليق