المشرف العام
مراتب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
تمت الإضافة بتاريخ : 28/11/2017م
الموافق :

مراتب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

محمد النابلسي

الإنكار يكون تارة بالقلب، وتارة باللسان، وتارة بالفعل، بعض العلماء قالوا: الإنكار باللسان مهمة العلماء، والإنكار باليد مهمة الأمراء، الأمير معه سلطة.

الإنكار باللسان مهمة العلماء والإنكار باليد مهمة الأمراء

مثلاً صدر بلاغ والله أنا أثني عليه كثيراً، الإعلان عن الدخان غرامته خمسون ألف ليرة في بلدنا، لا إعلان عن الدخان إطلاقاً، فالقوي بتوقيع ألغى الإعلان عن الدخان، وانتهى الأمر، لذلك القوي هو المكلف بالإنكار باليد، أما العالم فمهمته الإنكار باللسان.

لكن الله عز وجل هو الذي يوفق الدعاة إلى إنكار المنكر، وإلى إصلاح البشر، لذلك الحسن البصري أنكر منكراً في عهد الحجاج، فبلغ الحجاج ذلك فغضب أشد الغضب ، وقال: يا جبناء والله لأروينكم من دمه، وأمر بقتله، فجاء بالسياف، ومد النطع، وكلف من يأتي به من بيته ليقطع رأسه أمام مَن حوله، فجاء الحسن البصري، ودخل على الحجاج، رأى السياف واقفا، والسيف في يده، والنطع قد مد، ففهم القصة كلها، حرك شفتيه بكلمات لم يفهما أحد، فإذا بالحجاج يقف له، ثم يقول: أهلاً بأبي سعيد، أنت سيد العلماء، وما زال به يقربه من مجلسه حتى أجلسه على سريره، واستفتاه، وضيفه، وعطره، وشيعه إلى باب القصر، الذي صعق هو الحاجب والسياف، فتبعه الحاجب، وقال له: يا أبا سعيد، لقد جيء بك لغير ما فعل بك، فماذا قلت لربك ؟ قال: قلت له: يا ملاذي عند كربتي، يا مؤنثي في وحشتي اجعل نقمته علي برداً وسلاماً كما جعلت النار برداً وسلاماً على إبراهيم.

المنكِر للمنكَر تحت العناية الربانية:

لما تنكر المنكر يمكن بحسب تركيبة المجتمع الذي أنت فيه، أو بحسب التقاليد والعادات التي أنت فيها قد تدفع الثمن باهظاً، لكن الله عز وجل يتولاك بالعناية، فيخضعك لقانون العناية الإلهية، فهذا الذي أنكرته تزداد قوة بإنكار المنكر، وتضعف كثيراً حينما تجبن عن النطق بالحق.

إن الإنسان أحياناً يدعى إلى طعام على المائدة خمر، يقول لك: أنا معي قرحة، لا يا أخي، قل: أنا مسلم، وهذا حرام، وهناك حالات كثيرة جداً عن الأجانب لما يمتنع إنسان عن شرب الخمر، أو على الجلوس على مائدة فيها خمر يقدِّرونه تقديرا كبيرا، وقد يعطونه الوكالة، لأنه إنسان أخلاقي.

واللهِ بلغني الآن أن في الصين إذا جاءهم إنسان يريد وكالة يرسلون له فتاة إلى غرفته الساعة الثانية عشر، فإن أدخلها لا يعطى الوكالة، وإن رفضها فهو إنسان أخلاقي له مبدأ يحكمه.

الفرق بين النصيحة والفضيحة:

الدين نصيحة وليس فضيحة

يا أيها الإخوة الكرام، الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر واجب وفريضة سادسة، لكن الفرق كبير بين الفضيحة والنصيحة، فإنك إن أردت إنكار منكر في إنسان فأنكره بينك وبينه من دون أن تفضحه، هذه هي الحكمة، والإنسان أحيانا أمام المجموع يتشبث بخطئه، ولا يتراجع، لكن بينك وبينه بكل أدب يمكن أن يستجيب لك ؛ ولك أجر كبير جداً.

على كلٍّ، لو أن إنكار المنكر كان مخالفاً للعادات والتقاليد في بلد ما، لكن الله سبحانه و تعالى يخضع هذا الذي أنكر المنكر وأمر بالمعروف إلى قانون العناية الإلهية والحفظ الإلهي، فدائماً وأبداً يمكن أن تستنبط من حركة الحياة قواعد معينة.

لكنك إذا ابتغيت وجه الله عز وجل وإرضاءه، و تحصين المسلمين من أخطائهم يمكن أن تصل إلى أعلى مستوى.

أهمية الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في واقع الناس:

أنا أذكر مرة طيارا من أمهر الطيارين رفض أن يقود طائرة يوزع فيها الخمر، نظراً لتفوقه صدر قرار بمنع توزيع الخمر في طائرة يقودها هذا الطيار، بعد حين الشركة خجلت من هذه التفرقة فأصدرت قراراً بمنع تقديم الخمر على طائراتها، هذا موقف جيّد.

وأذكر مرة أن لاعب كرة اعتزل اللعب، وكان متفوقا جداً، اعتزل، واصطلح مع الله، وارتدى ثيابا ساترة، ففي مباراة مهمة جداً دولية جاء الوزير إلى بيته، وزير الشباب يرجوه أن يقبل بالاشتراك بهذه المباراة، قال له: بشرط أن أرتدي ثيابا سابلة طويلة، فقبِل منه ذلك، وسرت هذه العادة بين كل اللاعبين الملتزمين.

أنت أحيانا بكلام أو بملاحظة قد تحيي معروفا، وقد تنكر منكرا فلا تزهد، وأحياناً كلمة منك تنقذ أسرة.

والله أيها الإخوة، على غير المتوقع يمكن لملاحظة تقدمها لفتاة من قريباتك، ابنة أخيك تسبّب تدينها وحجابها، ويمكنملاحظة تقولها لتاجر يرتدع عن معاملة فيها ربا، فأنت لا تعرف الخير من كلمة تقولها، فلا تبخل بكلمة حق تقولها بأدب لأي إنسان، لذلك الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر من لوازم هذا الدين وهو الفريضة السادسة.

اللطف واللِّينُ ضروريان في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر:

لكن بتلطف، عفواً، هل هناك أكفر من فرعون لأنه قال:

﴿ أَنَا رَبُّكُمُ الْأَعْلَى (24) ﴾( سورة النازعات)

ولأنه قال:

﴿ مَا عَلِمْتُ لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرِي (38) ﴾( سورة القصص)

ماذا قال الله عز وجل لسيدنا موسى وأخيه هارون ؟

﴿ اذْهَبَا إِلَى فِرْعَوْنَ إِنَّهُ طَغَى (43) فَقُولَا لَهُ قَوْلًا لَيِّنًا ﴾( سورة طه)

قولا قولاً ليناً لمن قال: أنا ربكم الأعلى.

إذاً: مَن أمر بمعروف فليكن أمره بمعروف، ومَن نهى عن منكر فليكن نهيه بغير منكر.

إن شابا صلى إلى جانبه شيخ وقور، أعجبته صلاة الشاب، فأثنى على صلاته، قال له: حرماً، يعني إن شاء الله تصلي في الحرم المكي، هذا الشاب محدود جداً، متشدد جداً، تجهم وجهه، وجحظت عيناه، قال له: هذا لم يَرِد في السنة، قال له الشيخ الوقور: وهل ورد في السنة قلة الذوق، مَن أمر بمعروف فليكن أمره بمعروف، ومن نهى عن منكر فليكن نهيه بغير منكر.

والحمد لله رب العالمين

         أضف تعليق