المشرف العام
مقالات
قيمة الجدية
 
تمت الإضافة بتاريخ : 07/10/2018م
الموافق : 27/01/1440 هـ

قيمة الجدية

احمد الشيبة

قيمة الجدية من القيم الأساسية في شخصية المسلم والتحدي الذي يضع نفسه أمام المسلم هو القدرة على الموازنة بين الجدية والبشاشة وعدم الربط بين الجدية والعبوس أو بين البشاشة والاستهتار.

قد تستدعي الجدية القسوة في بعض الأحيان ولكن هذه القسوة في حقيقتها قسوة مصدرها المحبة فهي قسوة احتجاج في مواجهة قسوة التبلد الإنساني عند المستهترين بالواجبات.

المسؤولية جسيمة والغاية عظيمة والخطاب ثقيل على النفس  "إِنَّهُ لَقَوْلٌ فَصْلٌ وَمَا هُوَ بِالْهَزْلِ" "إِنَّا سَنُلْقِي عَلَيْكَ قَوْلاً ثَقِيلاً" وبدون التشمير والجدية ستنقضي سنوات العمر ونحن غارقون في غفلة الاستهتار والتسويف والتكاسل.

الجدية في شخصية المسلم الحق جدية مسكونة بالأمل مدفوعة بطاقات التفاؤل تخالطها البشاشة وتفيض بمحبة الخلق ورحمتهم والحرص على هدايتهم

كما يستقبل المسلم يومه وهو يستعيذ بالله من العجز والكسل المقيد لإرادة الفعل، فإن أيضا يستقبله بالاستعاذة من الهم والحزن والكآبة وجميع الآفات النفسية التي تعيق الفعل الإيجابي المنفتح على الأخرين والحريص على سعادتهم.

أحيانا تتدخل طبيعة التربية التي تلقيناها والبيئة والصفات الوراثية في تغليب ميل نفسي على أخر وهنا يأتي واجب المتدين الحق في الحرص على ترويض نفسه على التوازن والوسطية

         أضف تعليق