المشرف العام
مقالات
أخطاء تقع في المساجد
 
تمت الإضافة بتاريخ : 24/04/2018م
الموافق : 9/08/1439 هـ

أخطاء تقع في المساجد

مفرح بن سعيد العتيبي

1- بناء المساجد على القبور، عن جندب بن عبدالله رضي الله عنه أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: (.. ألا فلا تتخذوا القبور مساجد، إني أنهاكم عن ذلك). رواه مسلم برقم 532.

2- البيع والشراء وإنشاد الضالة في المسجد، عن أبي هريرة - رضي الله عنه - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: (إذا رأيتم من يبيع أو يبتاع في المسجد فقولوا: لا أربح الله تجارتك، وإذا رأيتم من ينشد فيه ضالة فقولوا: لا ردها الله عليك) رواه الترمذي.

3- زخرفة المساجد، فهي من أشراط الساعة ويكره فعلها لأنها تشغل الناس عن صلاتهم، فعن أنس - رضي الله عنه - أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال:(لا تقوم الساعة حتى يتباهى الناس في المساجد) رواه أبو داود.

4- حجز الأماكن في المسجد لمدة طويلة وليس لوضوء ونحوه فيدخل من اغتصاب الاأض ظلماً، ولقد قال الرسول - صلى الله عليه وسلم -: (من اقتطع شبراً من الأرض ظلماً طوقه الله يوم القيامة من سبع أرضين ) مسلم 5/ 57. وقال الشيخ ابن باز رحمه الله حول حجز الأماكن في المسجد: "أمر لا يجوز وغصب للمكان ولا حق لمن غصبه فالسابق أولى منه وأحق به حتى يتقدم الناس إلى الصلاة بأنفسهم". (المجموع 12/ 208).

5- لبس الملابس التي تحمل صور ذ وات الأرواح، عن أبي طلحة - رضي الله عنه - عن النبي -صلى الله عليه وسلم - قال: (لا تدخل الملائكة بيتاً فيه كلب ولا صورة) رواه البخاري برقم 3322، ج 8 ص375.

6- لبس الملابس الرياضية التي عليها أسماء الكفرة من لاعبي كرة القدم وغيرهم وكذلك ما يكون عليها من الصليب والشعارات الكفرية، عن ابن عمر - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم-: (من تشبه بقوم فهو منهم) سنن أبي داود ج12 ص68. وعن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كان لا يترك في بيته شيئاً فيه صليب إلا قضبه. رواه أبو داود ج12 ص229. وعنها قالت: إنا لانلبس الثياب التي فيها الصليب. رواه أبو داود ج6 ص24.

7- التشويش على المصلين برفع الصوت بالقرآن والأدعية وكذلك رفع الصوت بأمر الدنيا والكلام الذي لا فائدة فيه فقد خرج رسول الله - صلى الله عليه وسلم - على الناس وهم يصلون وقد علت أصواتهم بالقراءة فقال: (إن المصلي يناجي ربه عز وجل فلينظر بما يناجيه ولا يجهر بعضكم على بعض بالقرآن) رواه أحمد ج3 ص363. وروى البخاري عن السائب بن يزيد أن عمر بن الخطاب أمره أن يأتيه برجلين في المسجد، فقال: من أين أنتما؟ فقالا: من الطائف. فقال: لو كنتما من أهل البلد لأوجعتكما، ترفعان أصواتكما في مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم. ويستثنى منه الذكر بعد الصلاة: ففي الصحيحين عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: «إن رفع الصوت بالذكر حين ينصرف الناس من المكتوبة كان على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم».

8- عدم الحرص على نظافة المسجد، ففي الصحيحين من حديث عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رأى في جدار القبلة مخاطاً أو بصاقاً أو نخامة فحكها. وينبغي للمسلم الحرص على نظافة المسجد وتجميره فعن عائشة رضي الله عنها قالت: أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم ببناء المساجد في الدور - أي: الأحياء - وأن تنظف وتطيب. رواه الترمذي وغيره.

9- إيذاء المصلين بالنغمات الموسيقية والجوالات في المسجد فهذا خطأ عظيم يدخل في أذية المسلمين ويفسد عليهم خشوعهم.

10- عبث الأطفال في المسجد والمرافق التابعة له وهذا لا يجوز ويجب على أولياء أمورهم تأديبهم وتعليمهم احترام بيوت الله عز وجل، فقد قال صلى الله عليه وسلم: (كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته) أخرجه البخاري 2558 ومسلم 1829.

11- سؤال المال في المسجد وغيره من غير حاجة، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ - رضي الله عنه - قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (مَنْ سَأَلَ النَّاسَ أَمْوَالَهُمْ تَكَثُّرًا، فَإِنَّمَا يَسْأَلُ جَمْرًا فَلْيَسْتَقِلَّ أَوْ لِيَسْتَكْثِرْ) رواه مسلم.

12- التحلق قبل صلاة الجمعة وذلك بإقامة حلق في المسجد قبل خروج الإمام، فعن عبدالله بن عمرو رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن التحلق يوم الجمعة قبل خروج الإمام. رواه الطبراني في المعجم الأوسط 6/ 358.

13- إتيان المسجد بعد أكل البصل والثوم والكراث ونحوها ويدخل في ذلك الروائح الكريهة مثل التبغ ونحوه، عن جابر بن عبدالله رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: من أكل ثوماً أو بصلاً فليعتزلنا أو قال: فليعتزل مسجدنا، وليقعد في بيته. رواه البخاري برقم855. قال الشيخ ابن باز رحمه الله: "هذا الحديث وما في معناه من الأحاديث الصحيحة يدل على كراهة حضور المسلم لصلاة الجماعة ما دامت الرائحة توجد منه ظاهرة تؤذي من حوله، سواء كان ذلك من أكل الثوم أو البصل أو الكراث أو غيرها من الأشياء المكروهة الرائحة كالدخان حتى تذهب الرائحة، مع العلم بأن الدخان مع قبح رائحته هو محرم لأضراره الكثيرة وخبثه المعروف" (المجموع 12/ 82).

14- تطيب المرأة ومرورها بالرجال، عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله-صلى الله عليه وسلم-: (لا تمنعوا إماء الله مساجد لله ولكن ليخرجن تفلات) مسند أحمد ج47 ص277، تفلات: غير متطيبات. وقوله -صلى الله عليه وسلم-: (أيما امرأة استعطرت فمرت بقوم ليجدوا ريحها فهي زانية) مسند أحمد ج43 ص42.

         أضف تعليق