المشرف العام
الداعية الصغير
أثر بركة الجليس الصالح
 
تمت الإضافة بتاريخ : 10/09/2017م
الموافق : 19/12/1438 هـ

أثر بركة الجليس الصالح

أحمد خالد العتيبي

أجمل ما في هذه الحياة بعد طاعة الله أن يوفقك الله إلى (صحبة صالحة) تعينك على الطاعة، وتذكرك بالله.

وهذا النبي صلى الله عليه وسلم يوصيه الله إلى مجالسة الصالحين والقرب منهم  (( وَاصْبِرْ نَفْسَكَ مَعَ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ وَلا تَعْدُ عَيْنَاكَ عَنْهُمْ تُرِيدُ زِينَةَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَلا تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ عَنْ ذِكْرِنَا وَاتَّبَعَ هَوَاهُ وَكَانَ أَمْرُهُ فُرُطًا)) [سورة الكهف 28 :] .

يقول تعالى لنبيه محمد صلى الله عليه وسلم: ( واصْبِرْ ) يا محمد (نَفْسَكَ مَعَ) أصحابك ( الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ ) بذكرهم إياه بالتسبيح والتحميد والتهليل والدعاء والأعمال الصالحة من الصلوات المفروضة وغيرها.

(يُرِيدُونَ) بفعلهم ذلك (وَجْهَهُ) لا يريدون عرضا ًمن عرض الدنيا.

والله الذي لا إله غيره .. كم من صديق كان سبباً لثبات صديقه .. وكم من جليس أخذ بجليسه إلى طريق الجنان .. وكم صاحبٍ كان نوراً لأصحابه ، وساروا سوياً إلى أبواب الجنان .. اللهم زدهم كثرة .

جالس من إذا رأيته زاد إيمانك ، فكيف إذا صاحبته ، وكن مع الذين تستفيد من رؤيتهم قبل كلامهم ، وابحث عمن يحب الخير لك في دينك ودنياك .

واعمل بوصية النبي صلى الله عليه وسلم في اختيار الصحبة : (لا تصاحب إلا مؤمناً ولا يأكل طعامك إلا تقي ). رواه أبو داود.

الجليس الصالح يذكرك إذا نسيت ، وينصحك إذا غفلت ، ويقوي همتك إذا ضعفت ، ويظهر ودك إذا حضرت ، ويدعو لك بظهر الغيب ، لا تسمع منه إلا قولاً طيباً وفعلاً حسناً.

فاختر في طريقك ناصحاً مخلصاً في صحبتك ، وأكثر من مجالسة الصالحين وأهل الخير ومكارم الأخلاق والعلم والأدب .

اللهم وفقنا إلى اختيار الصحبة الصالحة التي تعيننا على الخير يا رب العالمين .

               

 

         أضف تعليق