المشرف العام
أنشطة
إذاعة مدرسية عن فعل الخير
 
تمت الإضافة بتاريخ : 18/07/2017م
الموافق : 24/10/1438 هـ

إذاعة مدرسية عن فعل الخير

الحمد لله يهدي من يشاء برحمته، ويضل من يشاء بحكمته، خلق الخلق في هذه الدنيا ليبلوهم أيهم أحسن عملاً، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله، أنذر أمته من بلاء ينزل آخر الزمان، لا عاصم لهم منه إلا التقوى والعمل الصالح. اللهم صلِّ وسلم وبارك عليه وعلى آله الطيبين الطاهرين، وعلى صحابته ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين، وسلم تسليمًا كثيرًا.

أما بعد:

مديري الفاضل، أساتذتي الكرام، إخواني وزملائي الطلاب.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

في هذا الصباح الجميل الموافق ليوم (............) وتاريخ (............)، يسرنا أن نقدم لكم إذاعتنا التي جمعنا لكم فيها من حقول المعرفة بستانًا، ومن بساتين العلم أزهارًا، كل هذا تستمعون إليه في دقائقنا القادمة بإذن الله.

القرآن الكريم خير بداية، وهو رحمةٌ وهداية:

القرآن الكريم

قال تعالى: ? إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا فَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ * أُولَئِكَ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ خَالِدِينَ فِيهَا جَزَاءً بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ * وَوَصَّيْنَا الْإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ إِحْسَانًا حَمَلَتْهُ أُمُّهُ كُرْهًا وَوَضَعَتْهُ كُرْهًا وَحَمْلُهُ وَفِصَالُهُ ثَلَاثُونَ شَهْرًا حَتَّى إِذَا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَبَلَغَ أَرْبَعِينَ سَنَةً قَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنَ الْمُسْلِمِينَ * أُولَئِكَ الَّذِينَ نَتَقَبَّلُ عَنْهُمْ أَحْسَنَ مَا عَمِلُوا وَنَتَجاوَزُ عَنْ سَيِّئَاتِهِمْ فِي أَصْحَابِ الْجَنَّةِ وَعْدَ الصِّدْقِ الَّذِي كَانُوا يُوعَدُونَ ? [الأحقاف: 13، 16].

السنة النبوية ثاني برامجنا، وثاني وحينا:

الحديث

عن عمران بن الحصين - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا نذر في المعصية، وكفارته كفارة اليمين" صححه الألباني.

الحكمة اختصار لعصارة عقل في حروف:

الحكمة

• الذين يعتقدون بأن المال هو كل شيء، يعملون من أجله أي شيء

• لا يستطيع إنسان مهما بلغت ثروته أن يشتري شبابه الذي مضى

• الكثير من المشكلات سببها أننا نقول "نعم" بسرعة، ولا نقول "لا" ببطء

• أن تمنع صديقك من السقوط أفضل من أن تساعده بعد السقوط

والكلمة الآتية رسالة فيها علم وحكاية:

لا تغرنك المظاهر

خرج فأر صغير لوحده من جحره لأول مرة. وبعد لحظات قليلة عاد مذعورًا، وقد نجا من الموت.

سألته أمه عما حدث له.

فقال لها: خرجت إلى المزرعة المجاورة فاعترضني مخلوقان عملاقان، الأول هادئ ولطيف له فِراء ناعم وشاربان طويلان وأذنان تشبهان أذني، وعينان واسعتان، وصوت رقيق.

والثاني شرس مخيف، ذيله من الريش، ورأسه أحمر، وصوته مريع؛ أدخل الرعب في قلبي، فهربت منه إلى الجحر. لقد كنت أتمنى لو بقيت مع المخلوق الهادئ.

ردت الأم: إنني سعيدة بعودتك سالمًا! لقد كنت في خطر عظيم. فصديقك اللطيف هو القط المريع آكل الفئران، فقد أكل أباك وجدّك وأخاك.

أما الآخر صاحب الصوت العالي فهو صديقنا الديك، لقد رفع صوته لينقذك ويعيدك إلىّ سالمًا.

ومن جديد الفقرات نخرج لكم:

أقسام الناس في فعل الخير وتركه

الناس في الخير أربعة أقسام:

• منهم من يفعله ابتداء!

• ومنهم من يفعله اقتداء!

• ومنهم من يتركه حرمانًا!

• ومنهم من يتركه استحسانًا!

• فمن فعله ابتداء فهو: كريم!

• ومن فعله اقتداء فهو: حكيم!

• ومن تركه حرمانًا فهو: شقي!

• ومن تركه استحسانًا فهو: دنيء!

وقبل الدعاء نقف مع هذه الفقرة:

لا تغضبني

كان الأحنف بن قيس مشهورًا بالحلم وعدم الغضب عند العرب؛ فأجمع بعض أصحابه على أن يغضبوه، فجاءه واحد يخطب إليه أمه!.. فقال له الأحنف: لسنا نردك انتقاصًا بحسبك، ولا قلة رغبة في مصاهرتك، ولكن والدتي امرأة قد علا سنها، وأشرفت على السبعين، وأنت شاب، وفي ريعان الصبا، تحتاج امرأة ودودًا ولودًا، تأخذ من خلقك، وتستمد من أدبك، ثم قال للشاب: ارجع إلى قومك، وأخبرهم أنك لم تغضبني!

ونختم بدعاء نرفعه إلى رب السماء:

دعاء

اللهم أَعِنَّا على صلة أرحامنا، وارزقنا بِرَّ أمهاتنا وآبائنا. وحبب إلينا الإيمان وزينه في قلوبنا، وكرِّه إلينا الكفر والفسوق والعصيان، واجعلنا من الراشدين.

ها نحن نودعكم، وبجديد الفقرات نعدكم، وبحسن الإنصات نحثكم، وبالخير والبر والإحسان نوصيكم.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

         أضف تعليق