المشرف العام
أنشطة
المسجد النموذج
 
تمت الإضافة بتاريخ : 26/03/2017م
الموافق : 28/06/1438 هـ

المسجد النموذج

ماهر محمد مليجي

- فهذه ورقة عمل تحتوي على مقترحات تتعلق بكيفية تفعيل أنشطة المسجد، وقد أحببنا أن نذكرها مختصرة ، ومن هذه المقترحات:

1- إقامة حلقة للقرآن حسب ما تتفق عليه مجموعة العمل بالمسجد، وإن كان الأنسب إقامتها يومياً عقب صلاة الفجر، وينبغي الاهتمام بأمور منها :

- قراءة جزء قرآن كل يوم، فيكون ثمرة ذلك ختم القرآن مرة كل شهر.

- أذكار الصباح... يتم توفير نسخ من الأذكار بعدد الحضور والإبقاء عليها في المسجد، ليسهل التجاوب مع مَن يقرأ الأذكار والمتابعة، وثمرة ذلك: أن يحفظها الجميع.

 - متابعة أحكام التلاوة. - الاستفادة من أحد المجيدين لأحكام التجويد من أهل الصلاح والتقى، ويكون مسكنه قريباً من المسجد، حتى يكون متواجداً في المقرأة يقرئ الناس من الكبار والجامعيين والمشاركين في المقرأة.

- صلاة الضحى.. مع بيان فضلها من خلال ما ورد فيها من أحاديث ترغب في المحافظة عليها.

- أن يحدد مسئول لإدارة الجلسة ومتابعة الحضور، ومد جسور التواصل بين أعضاء المقرأة، واغتنام فرص المناسبات السعيدة لتقوية الروابط بين أفراد المقرأة.

- الاستعانة بكتاب تفسير لبيان بعض المعاني التي يصعب فهمها أثناء القراءة، ( مثل تفسير: كريم الرحمن لعبد الرحمن السعدي ).

- الإفطار مرة لأعضاء المقرأة ( تجميع اشتراك )، ولو كل شهر.

- تنظيم رحلة لأعضاء المقرأة بأسرهم ( داخلية – خارجية ).

- تنظيم دورة لأعضاء المقرأة بالتنسيق مع مقارىء أخرى ( ثقافية – علمية – رياضية – فكرية ).

- مسابقة قرآنية لأعضاء المقرأة بالتنسيق مع المقارىء الأخرى ( سورة – جزء – 3 أجزاء).

- إحياء شعار: مصحف في جيبي كنز في قلبي ( جوائز المسابقات مصاحف صغيرة الحجم يسهل حملها بالجيب ).

- إحياء سنة السواك في جيب المسلم ( توزيع سواك لكل فرد من أعضاء المقرأة).

2- جلسة الجمعة،وتكون على هذا النحو:

- قراءة سورة الكهف. – دعاء ( يطلب كل مرة ممن يحسن الدعاء بالدعاء لمدة خمس دقائق – درس من الفقه ( شرح الوضوء والصلاة والصيام – كتاب فقه السنة للشيخ السيد سابق ) – تذكرة إيمانية ( ربع المنجيات – ربع المهلكات كتاب مختصر منهاج القاصدين – وشرح كتاب خلق المسلم للشيخ محمد الغزالى ).

3-عمل لوحات خاصة بالفتاوى والفوائد والإعلانات مثل: المحاضرات والزكوات والمساهمة في برامج المسجد والتبرعات........

- المقترح لهذه اللوحة:

- أن تكون لوحة خشبية كبيرة، تصلح لعدو أغراض، منها: ( حديث الأسبوع – خلق الأسبوع – تهنئة لأحد رواد المسجد أو تعزية – الإعلان عن أنشطة المسجد – لوحة المناسبات – لوحة الفتاوى – أخبار الأمة....).

4-عمل قوافل توعية: مثل:

- دورة في الغُسل : تتم عن طريق.. داعية يبين الشرح النظري – وممارس للغسل ممارسة عملية ، يقوم بتجسيد الجوانب النظرية بصورة عملية. (على أن يتعهد من يشارك في الدورة الممارسة العملية للغسل ابتغاء وجه الله ).

- دورة في فقه الوضوء: يقوم بها أحد الدعاة المتخصصين، ويفضل الإعلان عن عدد ساعات الدورة.

- دورة في فقه الصلاة:  يقوم بها أحد الدعاة المتخصصين، ويفضل الإعلان عن عدد ساعات الدورة.

- دورة الإسعافات الأولية: يتم الاستعانة بأحد الأطباء المتميزين في هذا الجانب، ويوزع على المتميزين شنطة إسعافات أولية كنوع من أنواع التحفيز.( يتم الاستعانة بالمتدربين في خدمة رواد المسجد والحي التابع له: في قياس الضغط – السكر – إعطاء الحقن.....).

 - دورة التفوق: تعطى للشرائح العمرية المختلفة، وذلك بالتنسيق مع كل قسم يختص بشريحة من هذه الشرائح العمرية.

5- عمل درس أسبوعي: ( حديث الثلاثاء)... مع تفعيل دروس إمام المسجد ، وذلك على هذا النحو:

- أن يتم دعوة أحد الدعاة ممن يتمتع بجانب كبير من الحضور والتأثير.

- الإعلان عن الدرس بلوحة المسجد.

- الإعلان في المكبر الصوتي عن الدرس في عدة أوقات متفرقة لجذب رواد له.

- يقدم الدرس إمام المسجد( الفقرات: القرآن – نشيد – كلمة الضيف – نشرة إخبارية – مسابقة فورية – مسابقة رقمية – دعاء وختام ).

6- عدد ( 2 خاطرة بالمسجد) أسبوعياً .. ( مدة الخاطرة لا تزيد عن عشر دقائق، ولا تقل عن خمس دقائق.. يستعان بكتاب خواطر الفجر للحاج محمد أبو السعود – لا تحزن لعائض القرني – في واحة القرآن للشيخ عبد الخالق الشريف – رياض الصالحين ) .

7- خطبة الجمعة ( التنسيق مع الإمام.. عن طريق إمداده بالمادة التي تناسب المرحلة، وإمداده بملف زاد الخطيب.. التنسيق معه إن أمكن لاستضافة خطيب آخر للتجديد).

8- القيام بعمل إفطار جماعي في المسجد : ( 3 مرات في العام خلاف شهر رمضان، ويكون يوم: الاثنين، أو الخميس، أو 13، 14، 15 ، حسب ظروف رواد المسجد.. ( يكون التجمع بعد العصر بالمسجد... فقرات اللقاء: تعارف – قراءة قرآن – الأذكار – صلاة المغرب وتناول طعام الإفطار- كلمة من أحد الدعاة روحانية- صلاة العشاء – صلاة ركعتين قيام – الوتر ودعاء – الختام ).

9- عمل صندوق للفتاوى ويتم الرد عليها في يوم من كل أسبوع، والإجابة تكون عن طريق متخصص.

10- عمل صندوق للمقترحات والشكاوى، ويتم الرد عليه عن طريق إمام المسجد.

11- عمل خطة للمناسبات وكيفية اغتنامها. ( شهر رمضان – الهجرة – الحج – الإسراء والمعراج – تحويل القبلة – عاشوراء – يوم عرفة – عشر ذي الحجة – العاشر من رمضان – ثورة 25 يناير ....).

12- المكتبة العلمية العامة في المسجد، والشرائط، وc.d.. ويدعى أهل الخير للتبرع لها، وتخصيص مسئول عنها، وعمل قائمة بكل محتوياتها، ووضع ضوابط الاستعارة، وعقد مسابقات تحفيزية من أجل تفعيل دور المكتبة في نشر الوعي، وتنمية عقلية المجتمع.

13- عمل مسابقات ( القرآن – الحديث – الثقافة العامة – الأصوات الجميلة – أبحاث – خط عربي – رسم...).

14- لجنة الصلح وفض المنازعات: الإعلان في لوحة المسجد عنها وتحديد الشخصية التي يتم التواصل معها للتنسيق مع اللجنة وأصحاب المشكلات، ويكون تشكيلها من: إمام المسجد، والشخصيات التي تتمتع بجانب كبير من القبول لدى رواد المسجد وأهل الحي، ولديهم القدرة والاستعداد والوقت للمشاركة في هذه اللجنة.. ( يفضل عقد دورة تأهيلية للجنة للتعريف بالمهمة، وكسب مهارات القيام بهذا الدور – يتم التنسيق مع قسم البر) .

15- لجنة البر ورعاية المحتاجين: مهمتها: تفعيل جوانب الخير لدى رواد المسجد، وأهل الحي المحيط بالمسجد، وعمل حصر لكل من يستحق الإعانة والتكافل، وتقسيمهم إلى شرائح، ويفضل إشهار جمعية خيرية من أجل القيام بهذا الدور المهم عن طريق المسجد.

16- لجنة لنظافة المسجد ( التنسيق مع عمال المسجد، والشباب المتواجد بالمسجد، وتحديد يوم من كل أسبوع لتنظيف وتجميل المسجد).

17- مسئول إعلامي للمسجد ( صفحة خاصة بالمسجد على الفيس بوك – رفع كل أنشطة المسجد على الصفحة).

18- عمل مجموعات تقوية بالمسجد لكل المراحل الدراسية، تحديد مسئول عن هذا الملف، ويتم التنسيق مع مَن لديه الاستعداد بالمشاركة من السادة المعلمين في هذا المشروع، ويفضل تخصيص مبلغ ولو رمزي للإنفاق على نفقات هذا المشروع، وتحديد مكافأة للمشرف وللمدرسين، ولعامل المسجد المشارك.

19- عمل برنامج للنشاط النسائي: ( درس أسبوعي – مكتبة خاصة بهن – مسابقات...) يتم التنسيق مع قسم الأخوات.

         أضف تعليق