المشرف العام
التنمية الذاتية
نصائح لكسر حاجز الخجل خلال إلقاء الخطابات
 
تمت الإضافة بتاريخ : 18/03/2017م
الموافق : 20/06/1438 هـ

نصائح لكسر حاجز الخجل خلال إلقاء الخطابات

تعتبر مهمة الإلقاء مهمة شاقة لدى البعض ليس لصعوبة المهمة بحد ذاتها وإنما بسبب الشعور بالخجل من الوقوف أمام الجمهور والتحدث معهم، حيث يسيطر الخجل على الشخص فيتلعثم مراراً وتكراراً وهذا ما يؤثر على فعالية المعلومات التي يريد إيصالها، فيما يلي سنقدم لك عزيزي بعض النصائح التي ستساعدك على كسر حاجز الخجل خلال إلقاء الخطابات.

1. تدرّب مسبقاً: بما أنك تخجل من إلقاء الخطابات يجب أن تتدرب لعدة أيام في المنزل على الكلمة التي تريد أن تلقيها، سيساعدك هذا على حفظ ما تريد أن تقوله وستكتسب الطلاقة خلال الإلقاء، وهذا ما يُخفّف من حالة الخجل التي تشعر بها.

2. تنفّس بعمق قبل أن تبدأ: قبل أن تدخل إلى المنصة قم بإجراء بعض تدريبات التنفس حيث سيساعدك التنفس العميق على التخلص من التوتر وسيمنحك بعض الراحة وستشعر بأنك في حال أفضل، فاحرص على القيام بهذه الخطوة قبل البدء بإلقاء الخطاب.

3. حافظ على ابتسامتك: حتى ولو كانت مشاعر الخجل والتوتر تسيطر عليك يجب أن تحافظ على ابتسامتك، فمن غير اللائق أن تظهر للجمهور خجلك، كما أنّ الابتسامة ستمنحك بعض الراحة لأنها تُحفّز الجسم على إفراز هرمون السعادة.

4. اعتمد على الفكاهة: حتى تتخطّى مشكلة الإحراج والخجل عندما تُخطئ في لفظ بعض الكلمات يمكنك أن تحوّل انتباه الجمهور لموقف فكاهي، مثلاً اسرد لهم دعابة مضحكة ومن ثم تابع الإلقاء بكل هدوء دون خوف.

5. سيطر على جسدك: من الضروري جداً أن تسيطر على حركات جسدك لأنها تكشف ما تشعر به، ومن غير الجيد أن يشعر الجمهور بتوترك، لذا حاول أن تسترخي وأن تفرد عضلات جسدك، سيظهرك هذا بأنك واثق من نفسك.

6.لا تقف بجمود: أسوأ ما يمكن أن تقوم به أن تتسمّر في مكانك خلال إلقاء الخطابات لأن الجمود سيظهرك وكأنك شخص تقليدي ممل، لذا احرص على التحرك قليلاً أثناء التحدث، ستساعدك الحركة على إفراغ التوتر الذي تشعر به وهذا ما يجعلك أكثر راحة.

7. انظر للجمهور: احرص على أن تنقل نظرك بين الجمهور لأن التواصل البصري يساعد في إيصال المعلومات بشكل فعّال، كما أنّ التواصل البصري يزيد التفاعل بينك وبينهم وهذا ما يخفف عنك التوتر والخجل الذي تشعر به.

8. اطرح الأسئلة على الجمهور: من الخطوات الهامة التي يمكنك أن تستخدمها لكسر الخجل أن تطرح على الجمهور بعض الأسئلة التفاعلية، سيزيد هذا من تفاعل الجمهور معك ولن تشعر بالضغط والتوتر وستصبح أكثر راحة.

وأخيراً أصبح بين يديك عزيزي أهم النصائح التي تساعدك في كسر حاجز الخجل خلال إلقاء الخطابات، احرص على اتباع هذه النصائح فهي ستخلصك من الخجل نهائياً أثناء إلقاء الخطاب.

         أضف تعليق