المشرف العام
التنمية الذاتية
5 صفات شخصية يجب أن تتمتع بها
 
تمت الإضافة بتاريخ : 09/01/2017م
الموافق : 11/04/1438 هـ

5 صفات شخصية يجب أن تتمتع بها


تتكون شخصية كل فرد من عدة صفات أساسية تعتبر ثابتة إلى حد ما، وهناك صفات أخرى يغيرها الزمن وتؤثر فيها ظروف الحياة المتقلبة. ولكن هل توجد صفة معينة تعتبر أهم صفة يمكن أن يتمتع بها إنسان بحيث تساعد في تطوير شخصيته بأكملها؟

طُرح هذا السؤال على موقع «قورا» المتخصص في تبادل المعرفة بكل فروعها، وجاءت عليه ـ بحسب رمضان عبده في "سيدي" ـ العديد من الإجابات المتباينة، إلا أننا اخترنا واحدة من أبرز الإجابات وأكثرها شمولًا لنلقي عليها بعض الضوء. وأتت هذه الإجابة من الكاتب «وليام بيتيت» المتخصص في التنمية الذاتية.

ويري الكاتب أن أهم صفة يمكن أن يتمتع بها إنسان هي الثقة بالنفس، موضحًا أن معظم الناس لن يزوروا باريس بالرغم من رغبتهم في ذلك، ومعظم الرجال لا يتقدمون لخطبة المرأة التي يحبونها بسبب خوفهم من الرفض، ومعظم الناس يفضلون عيش حياة لا يريدونها بدلًا من خوض المخاطر التي تواجههم في سبيل الحياة التي يحبون عيشها.

وأكد أن هناك صفة أو مهارة أساسية وضرورية لأي شخص يريد أن يحقق نجاحًا أو يعيش بسعادة، وهي الشعور الداخلي بالثقة بالنفس.

والشخص الذي يتحلى بالثقة في النفس لا يعبأ كثيرًا بالإخفاقات الحياتية التي يتعرض لها أو الأهداف التي لم يحققها في وقت ما؛ لأنه يعتقد دومًا أنه قادر على تحقيق ما يريد.

وهناك عدة خطوات يمكنك اتخاذها لكي تعزز شعور الثقة بالنفس وتتحلى بعقلية تقدير الذات.

1- لا تحاول أن تثبت أن لك قيمة

كل إنسان له قيمة في ذاته لا لسبب آخر. قيمة الشخص لا تتوقف على كم المال الذي يمتلكه ولا على نوع السيارة التي يقودها. أنت لك قيمة بمجرد وجودك في هذه الحياة، حتى إن لم تحقق أي شيء يذكر. فقط عليك أن تعمل على تحقيق شيء ذي قيمة بالنسبة إليك.

2- تقبل أن الناس قد يتكلمون عنك بسوء

قد لا يكون حقيقيًّا أن الناس يتكلمون عنك كلامًا سيئًا، ولكن دعنا نفترض أنهم يفعلون ذلك، هل هذا يقلل منك في شيء؟ إذًا لا ينبغي لك أن تستخدم عبارات مثل «ماذا يقول الناس عندما أفعل كذا؟» باعتبار ذلك مبررًا لعدم فعل شيء ما. كل ما عليك هو أن تفعل ما تراه صوابًا بغض النظر عن آراء الناس فيه.

3- اضحك على نفسك

إذا فشلت في تحقيق شيء ما، فمن الأفضل أن تختار الضحك بدلًا من الأسف والرثاء؛ كل مأساة يمكن أن تصبح ملهاة، بشرط أن تتخذ مسافة كافية بعيدًا عن نفسك ثم تنظر إلى الأمر بروح الدعابة؛ لن تخسر شيئًا، ولكن ستكسب الاطمئنان النفسي.

4- اتخذ خطوة إيجابية عند الشعور بالقلق

إذا شعرت بالقلق بشأن الوظيفة الجديدة التي ستبدأ فيها الشهر المقبل، فأفضل شيء تفعله هو أن تبحث عن دورات تدريبية تتعلم من خلالها بعض المهارات اللازمة للوظيفة. وإذا شعرت بالقلق بشأن الانتقال إلى مدينة جديدة لأنك لا تعرف أحدًا هناك، فيمكنك استخدام مواقع التواصل الاجتماعي للتعرف إلى أصدقاء جدد من تلك المدينة حتى قبل الانتقال إليها. لا تستسلم أبدًا للقلق، بل اتخذ خطوة إيجابية إلى الأمام وسوف يزول القلق تلقائيًّا.

5- كن واقعيًّا

عليك أن تتقبل أن الأشياء السيئة دائمًا ما تحدث في هذه الحياة، فلا تبالغ في التعلق بشيء، بل مرّن نفسك على الرضا بالأسوأ. يمكن مثلًا أن تُفصل من عملك الحالي، أو تترك خطيبتك بعد أيام، أو تصاب بمرض خلال شهور. كل هذه أمور سيئة ولا يتمنى أحد أن تحدث له، ولكن علينا جميعًا أن نتكيف معها، بحيث لا تؤثر سلبًا في باقي جوانب الحياة. وإذا حدثت، فقم بتطبيق الخطوة السابقة: لا تستسلم للوضع الراهن، واتخذ خطوة إيجابية لتحسين الأمور مهما كانت معقدة.

         أضف تعليق