المشرف العام
التنمية الذاتية
طرق توليد الأفكار الإبداعية
 
تمت الإضافة بتاريخ : 24/09/2016م
الموافق : 22/12/1437 هـ
fiogf49gjkf0d

طرق توليد الأفكار الإبداعية

علي الحمادي

لتوليد الأفكار الإبداعية طرق كثيرة، سوف نقوم بذكر بعضها، وذلك لأهمية هذا الموضوع في العملية الإبداعية، حيث أن مشكلة كثير من الناس هي عدم قدرتهم على توليد وإنتاج أفكار جديدة، وبمعنى آخر ليس لديهم سيولة أفكار.

إن السماء لا تمطر أفكاراً، وإنما على الإنسان أن يبذل الأسباب, ويتخذ الوسائل والأساليب التي تعينه على جذب الأفكار, وإخراجها من مضانها واصطيادها.

وسوف نذكر بعض الطرق التي يمكن بها توليد الأفكار الإبداعية.

الإبداع بالوضوح

ونقصد به وضوح الهدف والغاية، حيث أن وضوح الهدف يؤدي على وضوح التصور، وضوح التصور يؤدي إلى وضوح الطريق، ووضوح الطريق يؤدي إلى وضوح الوسائل المستخدمة في هذا الطريق.

إن العملية الإبداعية هي عملية منظمة، يحدد فيها الإنسان هدفه بوضوح، ثم يستجمع قواه العقلية والنفسية واللفظية؛ لتحقيق ذلك الهدف من خلال أفكار, ومنجزات إبداعية.

كما أن الضياع، وعدم معرفة ما يريده الإنسان، والتخبط في المسير، والانتقال من مجال إلى آخر ومن موضوع لآخر دونما هدف محدد دقيق، كل ذلك له تأثيره السلبي على العملية الإبداعية.

إن المبدع الناجح هو الذي يعرف ما يريد الوصول إليه، ثم يسخر جميع إمكاناته للوصول إليه بطرق إبداعية متميزة.

إننا اليوم في زمن الإبداع التخصصي، الذي يتخصص فيه المبدع في مجال واحد، بل في جزئية صغيرة من هذا المجال, أو ذلك التخصص، ومن يهمل التخصص يخشى عليه من السطحية والضياع.

وصدق الله - تعالى - إذ يقول: " أفمن يمشي مُكباً على وجهه أهدى أمّن يمشي سوياً على صراط مستقيم ". (الملك: الآية 22).

 

fiogf49gjkf0d
         أضف تعليق