المشرف العام
أفكار
افكار تساعدك على امتلاك مهارة الاقناع
 
تمت الإضافة بتاريخ : 01/05/2016م
الموافق : 24/07/1437 هـ
fiogf49gjkf0d

افكار تساعدك على امتلاك مهارة الاقناع

 

هناك نظام يتكون من 5 مبادئ بسيطة لجعل أي شخص يقوم بما ترغب فيه، لكن اتباع هذه المبادىء بحذافيرها أمر صعب نوعاً ما، إذ عليك الالتزام بأفعالك وأقوالك وسلوكاتك وأفكارك على نحو منتظم. فأنت لا يمكنك أن تطلب من الناس القيام بأمر معين وحسب، من دون أن تتبع بدقة كل خطوة من هذه الخطوات، وتولي الاهتمام إلى أصغر التفاصيل المتعلقة بها. كما عليك أن تعتقد حقاً بأن ما تطلبه من الآخرين هو الأفضل لهم ولك أيضاً.

1. تأكد من أن الآخر لديه القدرة على فعل ما تريده: لا يمكنك تعليم شخص ما ليكون أفضل لاعب تنس في العالم، من دون أن تتوافر لديه القدرة على فعل ذلك. فإذا كان يفتقر إلى الشروط الأساسية اللازمة لفعل أي أمر، تخلّ عن مطلبك منه.

2. اعرض مكافأة: بإمكانك أن تعد فريق عملك، بأنهم في حال تمكنوا من إنجاز عمل ما بحلول نهاية الأسبوع، سيحصلون على إجازة لمدة يومين. وكن حذراً في تقديم مكافآت قد لا تعني شيئاً للأشخاص الذين ترغب بتحفيزهم، فقد ترغب بإعطائهم تذاكر مجانية لمباريات كرة السلة مثلاً، في حين لا يهتم بعض مرؤوسيك لمثل هذه الفعاليات.

3. ضمان المكافأة: لتحفيز شخص مميز، عليك أن تثبت له بأن المكافأة ستكون من نصيبه في حال قام بالأمر الذي طلبته منه. لذلك، إذا كنت تحاول إتمام مشروع بيع برامج لنائب رئيس شركة كبيرة، قد تقول له: "إذا لم يحقق لك برنامجنا فوائد بنسبة 20? على الأقل خلال الأشهر الـ6 المقبلة، سنقوم برد كامل التكاليف."

4. تخفيض التكاليف: إن للتغيير كلفة إضافية على الآخرين، كطول ساعات العمل، وزيادة مصاعب العمل. وللحد من واقع وجود هذه التكاليف، اجعل هذا التغيير أمراً سهلاً على الآخرين لفعل ما تريده. فإذا كنت تطلب من موظفيك العمل حتى وقت متأخر، اعرض عليهم حوافز مالية مثلاً.

5. تقليل المخاطر: حتى إذا أتممت الخطوات الأربعة الأولى، سيبقى كثير من الناس يقاومون طلبك، لأنهم يرون في ذلك خطراً عليهم بمعنى أو بآخر. لذلك، عليك أولاً أن تفهم كيف ينظر الآخر إلى المخاطر المرتبطة مع الأمر الذي طلبته منه. وهذا يعني أن تكون قادراً على الاستماع إليه بعناية، وتفسير الأفكار الخفية التي تظهر في سلوكه وأفعاله.

إن الطريقة الأصح لتطبيق هذه المبادىء، شبيهة بقائمة المهام. وحين ترغب من الآخرين أن ينفذوا ما تطلبه منهم، تأكد من أنك قمت بتطبيق كل خطوة من الخطوات السابقة. وفي حال تعجَلت في تطبيقها أو تخطيت إحداها، فمن المحتمل أنك ستفشل في تحقيق هدفك النهائي.

fiogf49gjkf0d
         أضف تعليق