المشرف العام
أفكار
8 طرق فعّالة لتشجيع الطفل على اكتساب عادة القراءة
 
تمت الإضافة بتاريخ : 05/01/2016م
الموافق : 25/03/1437 هـ
fiogf49gjkf0d

8 طرق فعّالة لتشجيع الطفل على اكتساب عادة القراءة

 

تعتبر القراءة من أهم العادات التي يجب أن يحرص الأهل على تعليمها لأطفالهم، للقراءة فوائد كثيرة فهي تمدّ الطفل بالمعرفة والعلم، كما انّها تملأ وقت الفراغ بشكل مفيد وتنمّي العقل وتفتح الذهن، كما أنها تكسب الطفل الخبرة والعبرة من تجارب الآخرين، لذلك يجب تعويد الطفل وترغيبه في القراءة منذ الصغر حتى تصبح عادة يستمر بها حتى يكبر.

8 طرق فعّالة لتشجيع الطفل على اكتساب عادة القراءة

1. يؤكد خبراء علم النفس أنّ الطفل يستطيع استيعاب القصص المصورة من سن الثانية، أي بإمكانك أن تنمّي عند الطفل عادة القراءة منذ هذا السن من خلال وضع القصص الملونة في صندوق ألعاب الطفل حتى يعتاد على مشاهدتها.

2. عندما تقرأ القصة لطفلك في الصغر لاتقم بقراءة القصة كاملة، حاول أن تترك العنصر المشوق من القصة لليوم الثاني حتى يظّل الطفل يشعر بالإثارة والتشوّق لإتمام القصة، التشويق يدفع الطفل إلى الرغبة في سماع القصة كل يوم ومع الوقت سيكتسب عادة القراءة.

3.احرص وجود مكتبة في منزلك تحتوي على مختلف أنواع الكتب، وجود المكتبة في المنزل سيشجّع الطفل على احترام الكتاب واكتساب عادة القراءة، كما يجب الحرص على اصطحاب الطفل إلى المكتبات العامة.

4. في سن الثامنة تبدأ ميول الطفل بالظهور لذلك احرص على اصطحاب طفلك للمكتبة التجارية، ودعه يختار القصة التي يرغب بقراءتها هذا سيجعله يكتسب عادة القراءة.

5. تستطيع أن الطفل على عادة القراءة من خلال ربط هواية الطفل بالقراءة، إذا كان الطفل يهوى العزف قم بإهدائه اشتراك لمجلة تعتني بالمواضيع الموسيقية، سيدفعه هذا إلى قراءة كل إصدار للمجلة وبالتالي سيتشجّع على القراءة.

6. من أكثر الطرق فاعلية لاكتساب الطفل عادة القراءة منحه مكافئة عندما ينتهي من قراءة كتاب كامل أو عندما ينتهي من قراءة سلسلة قصص، المكافئة تشجّع الطفل على الاستمرار في القراءة.

7. أظهر لطفلك فرحك وحماسك عندما يقرأ، قم بتشجيعه وبمدحه وأخبره بفخرك به هذا سيساعد على زيادة ثقته بنفسه وبالتالي سيشجعه على الاستمرار في القراءة.

8. احرص على قراءة الكتب أمام طفلك بشكل يومي، الطفل بطبعه يميل إلى تقليد الكبار فعندما تداوم على القراءة أمامه سيتشجّع وسيحاول أن يقلّدك ومع مرور الوقت ستنقل هذه العادة له.

عزيزي القارئ... إنّ مسؤوليتك التربوية كأب أو كأم تحتّم عليك أن تجعل من طفلك طفل قارئ، لذلك احرص كل الحرص على غرس عادة القراءة منذ نعومة أظافره حتى يستمر بها طوال حياته.

fiogf49gjkf0d
         أضف تعليق