المشرف العام
معلومات
عيناك.. مرآة صحتك
 
تمت الإضافة بتاريخ : 04/01/2015م
الموافق : 14/03/1436 هـ
fiogf49gjkf0d

عيناك.. مرآة صحتك

 

دومًا ما نهمل الكشوفات الدورية الخاصة بنا لانهماكنا في مسئوليات يومية، لكن الكشوفات الدورية مهمة ولكن إن تعذرت قليلاً، فيمكن أن يكشف لك فحص العين الروتيني أمورًا كثيرة عن صحتك، لا تتعلق بحاسة البصر فقط.

دائمًا نعتقد أن فحص العين أمر بسيط، حتى اللحظة التي يخبرك فيها الطبيب بأمور خطيرة عن حالتك الصحية بمجرد النظر فى عينيك: من مرض السكري وأمراض القلب ومشاكل الغدة الدرقية إلى التهاب المفاصل ومرض الذئبة الحمراء، وحتى بعض أنواع السرطان.

1- مرض السكري

قد يظهر في فحص العين الإصابة بمرض السكري، حيث تنضح الشعيرات الدموية الرفيعة الموجودة داخل الشبكية بمحتوياتها من السوائل. وهذه السوائل المتسربة تسبب تورم الشبكية وتضخمها أو تكوين ترسبات، تسمى اعتلال الشبكية السكري، التي قد تؤدي إلى فقد البصر. وفي حالة ارتفاع السكر في الدم بصورة غير منضبطة، قد يعاني المرضى من تذبذب في الرؤية.

2- مرض الغدة الدرقية

هو أحد الأمراض التي يمكن أن تظهر أعراض مبكرة لها في العين. المرضى الذين يعانون من مشاكل في الغدة الدرقية قد تكون عيونهم منتفخة أو يصابوا بجحوظ في العين. خصوصًا إذا كانوا من مرضى فرط نشاط الغدة الدرقية المُسمى بـ “مرض جريفز”.

3- ارتفاع ضغط الدم

فحص العين يكشف عن احتمالية الإصابة بارتفاع ضغط الدم، يعتبر مظهر الأوعية والشعيرات الدموية غير الطبيعي على شبكية العين من مؤشرات الإصابة بارتفاع ضغط الدم.

4- مرض القلب

بعض اختبارات العين – التي تشمل التكنولوجيا الفائقة، فحص الـ30 ثانية– يمكنها تحديد بعض التشوهات في الأوعية الدموية في العين التي يمكن أن تكون دليلاً على مرض القلب. قد يشاهد طبيب العيون تغيرات كاتساع في الأوعية الدموية، أو تكوين تفريعي خارج عن المألوف، ربما ذلك يشير إلى خطر الإصابة بنوبة قلبية. وفي بعض الأحيان، يحدث انسداد الأوعية الدموية في العين بدلاً من المخ، وهذه علامة تنذر باحتمالية تلف جزء من البصر.

5. اضطرابات المناعة الذاتية

تشمل مرض الذئبة الحمراء والتهاب المفاصل الروماتويدي، والتصلب المتعدد، والساركويد وغيرها. يمكن الكشف عن هذه الاضطرابات في فحص العين الروتيني. قد يكون التهاب شبكية العين علامة على الإصابة بالذئبة الحمراء وبعض أمراض المناعة الذاتية الأخرى. انتفاخ العصب البصري وعدم وضوح الرؤية يمكن أن يكون علامة على مرض التصلب المتعدد.

6- فيروس نقص المناعة البشرية ( فيروس الإيدز)

يمكن أثناء فحص العين الكشف عن مرحلة متأخرة جدًّا من الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية الذي تُرك دون علاج (بدون أدوية). ولكن مع توفر أدوية الإيدز المتطورة في السوق، المرضى يعيشون أطول وأطول مع هذا المرض. وأصبح من النادر أن يُترك الإيدز دون تشخيص حتى مراحله المتأخرة.

7. السرطان والأورام

زوائد في العين، جفون متدلية أو مترهلة، تغييرات في تركيب العين وفي حدقة العين يمكن أن تكون كلها علامات على السرطان أو الأورام – سواء في العينين أو في أي مكان آخر في الجسم- وفقًا للأطباء. يمكن أن تنتقل الكثير من أنواع السرطان إما في العين أو حول العين، في كثير من الأحيان، قد نجد انتشار لنمو ثانوي من ورم خبيث من بعض أنواع السرطان.

طبيب العيون يمكن أن يتحقق من وجود سرطان الجلد البصري، وهو شكل نادر من سرطان الجلد الذي عادة لا يمكن الكشف عنه من خلال النظر في المرآة. إذا تم استبعاد الأسباب الأخرى للضغط أو الألم في العين.

8. ارتفاع الكوليسترول في الدم

خلال فحص العين، سيكتشف الطبيب ارتفاع الكوليسترول لأن الدهون تظهر وتتكون على سطح الجدار الداخلي للأوعية الدموية لشبكية العين ويغير شكلها، وتظهر في شكل حلقة صفراء حول القرنية. التصلب والانسداد للأوعية الدموية الناتج عن ارتفاع الكوليسترول قد يتسبب في أمراض مثل ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والسكتة الدماغية.

9. السكتة الدماغية

بعض الشعيرات الدموية الصغيرة التي تظهر بشكل معين خلال فحص العين تزود الطبيب بمعلومات مهمة عن احتمالية أو خطر الإصابة بالسكتة الدماغية. أنواع معينة من السكتة الدماغية، وخاصة التي قد تحدث في الجزء الخلفي من المخ، يصاحبها فقط فقدان الرؤية ولا توجد أي أعراض أخرى.

بشكل عام:

الخضوع لفحوصات طبية منتظمة سنويًّا، بما في ذلك اختبارات العين ومراقبة التغيرات العامة في عينيك، مثل الاحمرار، أو الالتهاب، أو الحساسية للضوء وعدم وضوح الرؤية. كلها يمكن أن تكون علامات على شيء أكثر خطورة، سواء كان ذلك متعلقًا بالرؤية وصحة عينيك أم لا.

fiogf49gjkf0d
         أضف تعليق