المشرف العام
لقاءات
البعد عن اللغة العربية هبط بالدراسات الشرعية
 
تمت الإضافة بتاريخ : 22/12/2014م
الموافق : 1/03/1436 هـ
fiogf49gjkf0d

د.محمد أبوموسى : البعد عن اللغة العربية هبط بالدراسات الشرعية

 

زكريا الكندري

الأمة الإسلامية زاخرة بكثير من العلماء العظام الذين يحبون أن يعيشوا بعيدًا عن الأضواء في هدوء وتفكر وسكينة،  وقد شهدت على مدى تاريخها الممتد شواهد جمة على هذه الظاهرة، دفعهم لهذا المسلك إخلاص المقصد ومعرفة عظيم ما عند الله من أجر إخفاء العمل، ولو أدى ذلك إلى التنازل عن حقوقهم، من هؤلاء الدكتور محمد محمد أبوموسى أستاذ اللغة العربية بجامعة الأزهر الشريف.. «الوعي الإسلامي» زارت العلامة اللغوي في منزله بحي المعادي في القاهرة وكان هذا الحوار:

الشعر الجاهلي كنز ضائع.. وليس بعد كلام الله ورسوله  " صلى الله عليه وسلم"  أفضل منه

بداية كيف ترون علاقة علوم الشريعة باللغة العربية؟

-  من المعروف أن أحد أهم أسباب هبوط الدراسات الشرعية هو البعد عن اللغة العربية، الأمر الذي يحتم علينا الرجوع إلى الوضع الأصلي والنهوض بالمعرفة اللغوية، فمهما يكن التخصص لابد من اللغة.

ما رأيكم في فلسفة تعدد الثقافات؟

- تعدد الثقافات مطلوب والإطلالة على ثقافة الآخرين مهمة، ولا تقتصر على ثقافات أوروبا، بل تشمل كل ما يحتاج له، بغض النظر عن كونها ثقافة عربية أو غيرها، ويعتبر هذا إشباعًا لرغبة المثقف، لكن إذا كتب ثقافة عربية كتبها محضة غير مهجنة لتبقى على نقاوتها.

كيف يتدرب الطالب على إتقان اللغة؟

- القرآن أول معلم ومدرب للسان، بالإضافة إلى المقالات الجميلة لطه حسين والعقاد ومحمود شاكر، وكتب الجاحظ كالبخلاء والحيوان، ويعيش مع كتب الجرجاني وأبوعلي الفارسي والزمخشري، هؤلاء بالرغم من أنهم أعاجم كانوا إذا كتبوا بالعربية لا يهجنون ولا يخلطون، وكذلك قراءة دواوين الشعر مثل دواوين أحمد شوقي وحافظ إبراهيم والبحتري والمتنبي.

من أبرز العلماء الذين تهتم بكتاباتهم ومؤلفاتهم؟

- العلامة محمود شاكر وكانت لي علاقة وصداقة معه، وهو من شيوخي وكان له اهتمام بالجيل الناشئ، بل كان بمجلس الكبار والوزراء يهتم بالجيل الواعد ويقدمهم على من حضر. ومنهم الرافعي والعقاد مع أني أرفض كثيرًا من آراء العقاد، ولكن هناك فرق بين عمق علمه وبين تفكيره.

هل لكم اهتمام بالشعر الجاهلي؟

- ليس بعد كلام الله ورسوله  " صلى الله عليه وسلم"  أفضل من الشعر الجاهلي، ويوشك أن يكون هذا إجماع الأمة، والشعر الجاهلي كنز ضائع.

ما أهم مؤلفاتكم؟

- من أهم المؤلفات، أسأل الله أن ينفع بها، البلاغة القرآنية في تفسير الزمخشري وأثرها في الدراسات البلاغية، التصوير البياني.. دراسة تحليلية لمسائل البيان، الإعجاز البلاغي.. دراسة تحليلية لتراث أهل العلم، دراسة في البلاغة والشعر، خصائص التراكيب.. دراسة تحليلية لمسائل علم المعاني، دلالات التراكيب.. دراسة بلاغية، آل حم غافر- فصلت دراسة في أسرار البيان، آل حم الشورى- الزخرف- الدخان.. دراسة في أسرار البيان، مراجعات في أصول الدروس البلاغية، من أسرار التعبير القرآني.. دراسة تحليلية لسورة الأحزاب، شرح قصيدة بانت سعاد، المدخل إلى كتاب عبدالقاهر الجرجاني.

ما توجيهاتكم لدارس اللغة العربية؟

- ألا يقتصر على النحو والصرف، لا بد من الملكة اللسانية من خلال القراءة، وكما قال ابن خلدون: العربية ما نطقت به العرب، فيبدأ من الطفولة وينشأ عليها وهناك ديوان الأطفال لشوقي يبدأ به، وقراءة القرآن أول معلم.

كلمة أخيرة..

- الرباط رباطان.. الجندي في سلاحه والعالم بقلمه، والعلم غير العملي معطل.

من هو أبوموسى؟

- الدكتور محمد محمد أبوموسى من مواليد 1937م، درس في معهد دسوق الديني التابع للأزهر الشريف، ثم حصل على الثانوية الأزهرية في محافظة كفر الشيخ، وليسانس اللغة العربية من جامعة الأزهر عام1963م، ونال درجة الماجستير عام 1967م والدكتوراه عام 1971م، وكان عنوان رسالة الماجستير «بلاغة المفتاح.. دراسة وتعليق، وعنوان الدكتوراه «البحث البلاغي في تفسير الزمخشري»، درّس في جامعة الأزهر والجامعة الإسلامية في ليبيا وجامعة أم القرى، وزار جامعة أم درمان، وناقش رسائل في الشارقة والبحرين.. من شيوخه الأستاذ عبدالسميع شبانة، ورفعت فتح الله، وأحمد كحيل، والشيخ الحجار، امتحنه شفويًّا الشيخ محمد محي الدين عبدالحميد، والشيخ محمد علي النجار محقق الخصائص واختبره بالنحو، من زملائه د.محمد إبراهيم البنا محقق ابن كثير والسهيلي وأسد الغابة، وعبدالفتاح حجاب، وعبدالعز علاّم، وسيد العراقي.

fiogf49gjkf0d
         أضف تعليق