المشرف العام
معلومات
حقائق غريبة لا تعرفها عن دماغك
 
تمت الإضافة بتاريخ : 03/12/2014م
الموافق : 11/02/1436 هـ
fiogf49gjkf0d

حقائق غريبة لا تعرفها عن دماغك

 

الدماغ هو العضو الرئيسي في الجهاز العصبي عند الفقاريات وبعض اللافقاريات.. يجمع المعلومات ويحللها ويسيطر على معظم أعضاء الجسم، فالدماغ عضو قوي، وستتعرف عبر السطور التالية على 9 حقائق مذهلة عن الدماغ والعقل البشري.

1- الإجهاد يمكن أن يغير عقلك

وجدت دراسات أن الإجهاد يمكن أن يسبب تقليص أو تكبير لبعض المناطق في الدماغ، فقد وجدت دراسة أُجريت على الفئران أن تعرضها للضغط المطول أدى إلى تقلص جزء من الدماغ يسمى “الحصين” وهو جزء مسئول عن الذاكرة .

2-  أدمغتنا ليست في الواقع متعددة المهام

عندما نعتقد أن دماغنا متعدد المهام واننا يمكن أن نقوم بعدة عمليات في وقت واحد هذا خاطيء , فإن الذي نفعله هو ما يسمى “السياق التبادلي”، بحيث نفعل أمر ما ثم نوقفه لنقوم بشيء آخر في حين نعود مرة اخرى للعمل الأول ونستأنفه من النقطة التي توقفنا عندها، فأثبتت الدراسات أن معدل الاخطاء لدينا يتجاوز 50%.

3- التدريب وممارسة الرياضة يعمل على إعادة تنظيم الدماغ

اثبتت الدراسات أن ممارسة الرياضة , واليقظة العقلية , يزيد من الأداء المعرفي والذاكرة .

4- أخذ قيلولة يحسن من أداء دماغك

إن القيلولة لديها عدد من الفوائد , بما في ذلك تحسين الذاكرة والتعلم بشكل أفضل , كما أن القيلولة تساعد فى الحفاظ علي الذكريات قصيرة المدى و طويلة المدى , وقد وجدت دراسة أن النصف الأيمن من الدماغ هو أكثر نشاطاً من النصف الأيسر أثناء النوم .

5- البصر هو أقوى حاسة

تشير الدراسات أنه إذا كنت تقرأ شيئاً فإنك تتذكر 10% من المعلومات، ولكنك تتذكر 65% من المعلومات إذا كانت هناك صور مع المعلومات.

6- الدماغ يؤدي المهام الإبداعية على نحو أفضل عندما تكون متعباً

انت تعتمد بالطبع على الوقت الذي تكون فيه نشيطاً ويقظاً كي تستطيع أن تقوم بعمل جيد من الأعمال التي تحتاج إلى تحليل وتركيز، ولكن الذي لا تعرفه هو أن الدماغ يقوم بعمل أفضل إذا كنت متعباً، لأنه في ذلك الوقت أنت لا تهتم بالأشياء الفرعية، ولا تكون في حيرة بين أكثر من إختيار في عملك.

7- الأشخاص المنطويين والعاديين لديهم ادمغة مختلفة

فالمنفتحون العاديين يكون الطريق لديهم أسرع في معالجة المعلومات وحل المشكلات، بينما الذين يعانون من الإنطواء يكون الطريق لديهم ابطأ عند معالجة البيانات وحل المشكلات.

8- يمكنك تدريب عقلك على أن الوقت يمر ببطء

عندما يعالج دماغك المعلومات والخبرات الجديدة فأنه يأخذ وقتاً أطول في تلك العملية، وكأن الوقت يمر ببطء شديد، في حين أن معالجة المعلومات المالوفة تكون سريعة لأننا رأيناها من قبل، فلا يحتاج الدماغ لجهد كبير.

9- التأمل يقوم بتركيب شبكة كهربية جديد بدماغك

التأمل يمكن أن يقلل من مستويات القلق لديك، كما إنه يزيد القدرة الإبداعية، ويعزز الذاكرة بشكل أفضل.

fiogf49gjkf0d
         أضف تعليق