المشرف العام
معلومات
كيف أتخلص من الكرش؟
 
تمت الإضافة بتاريخ : 24/11/2014م
الموافق : 2/02/1436 هـ
fiogf49gjkf0d

كيف أتخلص من الكرش؟

 

ثناء مصطفى

يسأل كثير من القراء رجالا ونساء عن سبب ظهور الكرش خاصة لدى الشباب وكيفية التخلص منها.. وإليكم عبر السطور التالية تقرير مفصل، يتضمن العديد من التمارين والوصفات الطبيعية.

يعتبر ظهور الكرش من المسائل المؤرقة لكثير من الرجال و النساء بل و الشباب .. و رغم ان ظهور الكرش له معانى و دلالات عدة ربما تدل على وجود أمراض أو تحفز ظهور امراض أخرى لكن يظل أخطر ما يؤرق ذو الكرش هو مظهره العام خاصة فى السيدات ..

الكثيرون يفعلون أقصى ما بوسعهم لأجل التخلص من الكرش لكن ربما دون جدوى .. أو قد يستغرق الأمر منهم وقتا طويلا مما يصيبهم بالفتور و الملل فيتوقفوا عن المحاولات و ربما أصيبوا بالاحباط فيزاد حجم الكرش مع الوقت مما يزيد الأمور تعقيدا و سيبب لصاحبه حرجا قد يخفيه لكنها حقيقة لا يستطيع ان ينكرها أمام نفسه …

فكيف تتخلص من الكرش؟؟

قبل التفكير فى كيفية التخلص من الكرش لا بد من معرفة سبب ظهور الكرش

 الأسباب الرئيسية في ظهور الكرش هي:

     1-تناول الطعام في الوقت الخاطئ فتكون غالباً مواعيد تناول الطعام فى الليل

    2-طبيعة الطعام الذي يتناوله العرب حيث يتخلله الكثير من الدسم مع عدم بذل اي مجهود فعلي ليحرق هذه السعرات الحرارية الداخلة للجسم.

   3- قلة الحركة مع عدم بذل مجهود والنوم بعد الأكل مباشرة مما يسبب تراكم الدهون فى منطقة الخصر.

    4-بعض الأمراض مثل الالتهاب الكبدى و اختلال وظائف الكلى او نفص افراز الغدة الدرقية .

و اليك خمس طرق طبيعية للتخلص من الكرش فى خلال فترة لا تتجاوز اسبوعا واحدا.

أولاً :تخلص من الكرش بالمشي:-

أثبتت الدراسات العلمية أن رياضة المشي من أفضل الطرق التي تخلصك من منطقة البطن وبصورة طبيعية، دون الحاجة إلي إنفاق الأموال الطائلة علي حبوب التخسيس .

المشى رياضة بسيطة و سهلة و تناسب كافة الاعمار. وانت عندما تقوم بالمشي بشكل دوري وعلى خطوات واسعة في طريق مستقيم، فإن الدهون الموجودة في البطن تبدأ في الذوبان والتحول لعضلات مشدودة قوية.

لكي تمارس رياضة المشي عليك الالتزام ببعض القواعد التي تضمن لك سرعة الحصول على النتائج المرجوة :

  *  احرص على المشي بصورة دورية مع تحديد مدة زمنية بعينها للقيام بذلك.

  *  امش بخطى واسعة وبشكل مستقيم افرد ظهرك أثناء المشي، فالظهر المنحني يساعد على بروز البطن للأمام وبالتالي تتراكم الدهون في جدار البطن.

  *  يفضل عدم تناول أي أطعمة قبل المشي مباشرة.

- ثانيا: الاقلال من تناول السكريات :

تناول السكريات من الأمور الهامة جدا لتنشيط الذهن ومنحك الطاقة، ولكن المبالغة في التناول تؤدي لنتيجة عكسية، فهي تعمل علي تكوين الدهون غير المرغوبة في منطقة البطن.

والسكريات لا تقتصر فقط على الحلوى، فالأطعمة الجاهزة السريعة تحتوي على نسبة عالية من السكريات، وأيضا المشروبات الغازية وبعض أنواع الفواكه تحتوي على نسبة عالية من السكر مثل “المانجو- العنب- التين- البلح” يصعب حرقها.

لذلك ينصحك خبراء الرشاقة، باستبدال تناول السكريات بالفواكه و الخضراوات الطازجة، التي بطبيعتها لا تحتوي على دهون أو سكريات زائدة عن الحد .

 ثالثا : تجنب الأكلات الدسمة المليئة بالدهون :

من الثابت و المعروف عمليا ان عملية هضم الدهون لتوليد الطاقة منها اصعب بكثير من حرق السكريات او البروتينات . و عندما يجد الجسم صعوبة فى عملية هضم الدهون فإنه يلجأ الى حرق السكريات أو البروتينات بصورة اسهل و اسرع من حرق الدهون فتتراكم هذه الدهون فى الجسم فى مناطق عدة أبرزها منطقة البطن.

رابعا : النوم الكافى للتخلص من الكرش :

كثيرا ما نسمع عن أهمية النوم بالنسبة لصحة الفرد، ولكن هل تعلم أن أخذ القسط المناسب من النوم أيضا يساعد على التخلص من بروز البطن؟ فالدراسات أكدت وجود علاقة بين النوم الجيد وبين تكون الدهون في منطقة البطن.

ربما يرجع ذلك إلى أن الأشخاص الذين ينامون أقل من خمس ساعات يوميا، يشعرون بالتعب سريعا ولا يتحلوا بالطاقة اللازمة لمهام يومهم، وبالتالي عملية حرق الدهون تتم ببطء، في حين الأشخاص الذين يأخذون قسط نوم من ست إلى سبع ساعات أو أكثر مستوى حرق الدهون يتم بصورة كبيرة بخلاف شعورهم بالراحة والطاقة على مدار اليوم.

خامسا: ممارسة التمارين الرياضية لشد عضلات البطن و اختفاء الكرش .

ممارسة الرياضة جنبا إلى جنب مع إتباع نظام غذائي غني بالخضراوات والفواكه ومنتجات الألبان قليلة الدسم، واللحوم الخالية من الدهون، من أفضل الطرق للتخلص من دهون البطن.

ماذا عن الحلول الجراحية للتخلص من الكرش و علاج السمنة ؟؟

هناك نوعين من العمليات الجراحية للتخلص من الكرش :-عملية شفط الدهون لتخسيس الكرش

هي عبارة عن سحب الاكياس الدهنية من منطقة البطن, وبعد العملية يجب اتباع حمية شديدة لتكون عند الانسان عادة قلة الطعام ليحافظ على نتائج العملية لكن ما يحدث في معظم الاحيان ان الشخص قد يمل من هذه الحمية القاسية ويرجع لعادته القديمة في الاكل وهذا يعني ان الدهون سوف تتجمع في اكياس اخرى في جسم الانسان يمكن ان تكون في الكتف,الفخذتين أواليدين.

لمعرفة المزيد عن عملية شفط الدهون يرجى مطالعة موضوع هام بعنوان : شفط الدهون

عملية ربط المعدة لتخسيس الكرش

يتم اجراء هذه الجراحة للأشخاص الذين تجاوزت نسبة الدهون في جسمهم نسب عالية ويجب ان تتوافق مع هذه النسبة شروط ان يكونوا صالحين ومناسبين لاجراء هذه العملية التي قد تشكل خطر على حياتهم لان في هذه العملية سوف يتم اقتطاع جزء من المعده او ربطها بمشد ولكل عملية مخاطر مختلفة.

لمعرفة المزيد عن عملية تدبيس المعدة يرجى مطالعة موضوع هام بعنوان : تدبيس المعدة

ملحوظة هامة:  هناك بعض الاسباب المرضية لظهور الكرش مثل امراض الكبد و الكلى و غيرها و فى هذه الحالة لا بد من اللجوء الى الطبيب المختص .

fiogf49gjkf0d
         أضف تعليق