المشرف العام
معلومات
احمِ قلبك بحبة فستق
 
تمت الإضافة بتاريخ : 17/11/2014م
الموافق : 25/01/1436 هـ
fiogf49gjkf0d

احمِ قلبك بحبة فستق

 

محمد سعد

كثير من النعم أوجدها الله سبحانه وتعالى وجعل فيها منافع كثيرة للإنسان تتوالى اكتشافاتها علميًا يومًا بعد يوم.. وهذا ما ذهبت إليه دراسة حديثة أجراها باحثون بجامعة «بنسلفانيا» الأمريكية أكدت أن تناول الفستق يؤدي إلى تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب، ويساهم في تقوية الأوعية الدموية، وكذا إنقاص الوزن.. التقينا  عددًا من الأطباء للحديث عن علاقة «حبة الفستق» بالقلب.. فإلى التفاصيل.

د.هاني محمد أمين استشاري أمراض القلب تحدث عن آخر ما توصلت إليه الدراسات والأبحاث الصحية حول فوائد الفستق (الحلبي) في التقليل من مخاطر أمراض القلب، مؤكدًا أنه يحتوي على مجموعة من العناصر التي تعمل على تقوية الأوعية الدموية ويستخدم في حالات إنقاص الوزن للسمنة المفرطة، ومن ثم يقلل من احتمالات الإصابة بأمراض القلب، فهو يعمل على خفض نسبة الكولسترول في الدم، وحماية الشرايين منه وزيادة الأكسدة في الدم، ما يقوي من حماية الجسم في حالات تعرضه لمخاطر قلبية.

ويشير إلى أن الفستق أشجار تنتمي إلى فصيلة «بيستاشيا» التي يمتد تاريخها إلى نحو 80 مليون سنة، وتضم العديد من أنواع الأشجار المنتجة للفستق، ويتم زراعتها ببعض البلدان العربية منذ آلاف السنين، وقد اهتمت الولايات المتحدة الأمريكية بزراعته منذ منتصف السبعينيات من القرن الماضي، حيث تنتشر أشجاره بولاية كاليفورنيا وتُّعد أمريكا من ثاني أكبر الدول إنتاجًا للفستق حاليًا.

وتابع: على الرغم من قدم هذه الأشجار إلا أن فوائدها الصحية لم يتم اكتشافها إلا منذ وقت قريب، حيث كان يعتقد قديمًا أن الفستق يعمل على زيادة الوزن، وأنه يعرض الإنسان لأمراض الشرايين وبعض الأمراض الأخرى، إلا أن العديد من العلماء والباحثين أثبتوا عدم صحة ذلك، وأكدوا خلال أبحاثهم التي اعتمدتها أشهر المراكز الصحية العالمية أن الفستق من أكثر الأغذية حماية من أمراض القلب، ويساهم في علاج السمنة وزيادة الوزن.

«أمين» أضاف أن هناك أنواع أغذية تزيد نسب الإصابة بأمراض القلب كالإفراط في تناول الدهون والأملاح والمخللات والمواد الكحولية إضافة للشاي والقهوة، حيث أكدت مجموعة من الأبحاث أجريت بجامعة جونز هوبكنز الأمريكية أن تناول الإنسان لأكثر من فنجاني قهوة يوميًا يعرضه أكثر للإصابة بأمراض القلب، وكذلك المياه الغازية لاحتوائها على نسب عالية من الصودا.

احم قلبك

د.عبدالخالق حامد أستاذ التغذية، أكد بدوره أن هناك نوعين من الغذاء الأول صحي، والثاني غير صحي وضار، فالغذاء الصحي يستفيد منه الإنسان بجميع احتياجاته؛ نظرًا لاحتوائه على مجموعة من المكونات مثل: البروتينات والكربوهيدرات، والنشويات، والدهون، والفيتامينات والأملاح المعدنية التي تزود الجسم بالنشاط والحيوية وتساعد على الوقاية من الأمراض.. بينما النوع الثاني وهو الغذاء غير الصحي لا يستفيد منه الإنسان بقدر تأثيراته السلبية واحتمالات تسببه للأمراض الخطيرة التي تهدد صحة الإنسان. كما أكد على أهمية التنويع والتوازن وعدم الإفراط في تناول كميات كبيرة. 

وأوضح أن الفستق من أكثر الأنواع الغذائية حماية للإنسان من أمراض القلب، حيث يحتوي على مواد مركزة من أفضل العناصر الغذائية والمعادن والفيتامينات، ولها فوائد صحية عديدة، حيث نصحت رابطة القلب الأمريكية والعديد من الهيئات العالمية المعنية بالغذاء والصحة تناول هذه المكسرات خاصة الفستق لوضعه على مائدة الطعام بصورة يومية، حيث يعمل على التقليل من الإصابة بأمراض القلب كما يعمل على علاج أمراض السمنة وزيادة الوزن المفرط.

وحول أنواع الأغذية المفيدة للقلب أشار إلى أهمية الإكثار من عسل النحل، حيث يعمل على تقوية النسيج العضلي للقلب، كما أنه غذاء سهل الهضم والامتصاص، كما يعمل البصل والثوم على عدم ارتفاع مستوى الكولسترول بالجسم، والحفاظ على ضغط الدم ومستوى الجلوكوز بالدم. كما ينصح بتناول جميع أنواع الأسماك التي تساعد الإنسان على عدم التعرض لأخطار القلب وذلك لاحتوائها على أحماض دهنية غنية بعناصر الأوميجا التي تعمل على توفير الحماية من الإصابة بالأزمات القلبية كالذبحة الصدرية، مشيرًا إلى إحدى الدراسات التي أكدت أن تناول الفرد لمقدار 28 جرامًا من السمك يوميًا يقلل من فرصة الإصابة بالأزمات القلبية إلى النصف بالنسبة إلى الأشخاص الذين يفتقر غذاؤهم إلى الأسماك.

كما أكد أن مريض القلب يحتاج إلى نظام غذائي وإرشادات يجب اتباعها ومنها تناول الأطعمة قليلة الدهون وعدم الإكثار من تناول الأملاح والسكريات مع الإكثار من تناول الخضروات والفاكهة والابتعاد عن تناول جميع أنواع المنبهات كالقهوة والشاي والكاكاو والحرص على الحركة والنشاط وممارسة الرياضة المنتظمة، مضيفًا أن عدم الانتظام في تناول الوجبات الغذائية في أوقاتها وتناول وجبات إضافية بين الوجبات الرئيسية، والإكثار من تناول الطعام المقلي من أكثر الأسباب التي تزيد من احتمالات الإصابة بالأمراض خاصة أمراض القلب.

عادات غذائية

بدوره، أكد د.حسن السيسي استشاري أمراض القلب أن هناك العديد من الأغذية التي تقوي وتحمي القلب من الأمراض وينصح بتناولها باستمرار خاصة الفستق، التفاح، الموز، البروكلي، الجزر، وأيضًا السمك والليمون والشاي الأخضر، البرتقال، الفراولة. موضحًا أن هناك علاقة بين العادات الغذائية الخاطئة وانتشار أمراض القلب خاصة في مجتمعات الدول الثالث، حيث يلاحظ ارتفاع نسب الإصابة بأمراض الشرايين.  

وعن العادات الغذائية الخاطئة التي تزيد من الإصابة بأمراض القلب، أوضح أن أكثرها عدم الاعتدال في تناول الطعام، الابتعاد عن ممارسة الرياضة وخاصة رياضة المشي، تناول الأملاح بكميات كبيرة في أغلب الأطعمة، وهذه عادة سيئة منتشرة بصورة كبيرة في البلدان العربية، عدم الاعتماد في أكلنا على الحبوب الغنية بالعناصر الغذائية السليمة مثل بذور القمح والأرز الأسود وبذور الكتان المطحون، أيضًا عدم تناول كميات كافية من الخضروات والفاكهة وتناول الأطعمة الغنية بالدهون والكولسترول.

الصدفية والقلب

أخيرًا.. أوضحت د.نادية غورست أستاذ الأمراض الجلدية، أن الأمراض الجلدية ليست بعيدة عن أمراض القلب، حيث تشير الدراسات الطبية إلى أن المصابين بأمراض الصدفية أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب، مضيفة أن الصدفية على الرغم من أنها مرض غير معدٍ إلا أن نسب الإصابة به كبيرة بمختلف الفئات العمرية، حيث يصيب الجلد والمفاصل والأظافر، ويعتقد أن للوراثة سببًا في حدوثه مع عوامل خارجية هي الإكثار من شرب الكحول أو التوتر العصبي أو بعض الالتهابات، كما أكدت «غورست» أن هناك أيضًا بعض الأمراض الجلدية الأخرى التي لها علاقة بأمراض القلب كالعلامات الصفراء التي تصيب منطقة جفن العين وهي نتيجة تجمع كولسترول بالجسم، حيث تشير الإحصاءات الصحية أن هناك أكثر من 50% من المصابين بأمراض العلامات الصفراء بالجفن أكثر عرضة لأمراض القلب والشرايين.. واتفقت مع الآراء السابقة على أهمية تناول الفستق في الحماية من الأمراض خاصة المرتبطة بالقلب.

 

يخفض الكولسترول ويحمي الشرايين ويضاعف حماية الجسم ضد المخاطر

fiogf49gjkf0d
         أضف تعليق