المشرف العام
معلومات
9 نصائح تحفظ خصوصية بياناتك
 
تمت الإضافة بتاريخ : 05/11/2014م
الموافق : 13/01/1436 هـ
fiogf49gjkf0d

9 نصائح تحفظ خصوصية بياناتك

 

ثناء مصطفي

جميع مستخدمي الهواتف الذكية يعلمون مجموعة التطبيقات المجانية التي تتجسس علي مستخدمي هذه الهواتف، التي تجمع الكثير من المعلومات الشخصية، كما يمكنها التحكم في كاميرا الهاتف والميكروفون، وهو الأمر الذي يجعلنا عرضه للسرقة، ولكن كما توجد هذه التطبيقات الخبيثة، توجد أيضا العديد من التطبيقات المضادة والتي يمكنها حماية خصوصيتنا، بالإضافة إلي العديد من النصائح البسيطة التي يمكن الاهتمام بها لتجنب الاختراق.

1- تطبيقات المكالمات المجانية:

أكدت العديد من التقارير أن تطبيقات المكالمات المجانية هي أقوي سلاح في يد المخترقين لسرقة بياناتك الشخصية والتجسس عليك، لذا عليك حذف تطبيقات للمكالمات المجانية غير المعروفة أو المشهورة.

2- تنزيل برامج الحماية الخاصة بالهاتف:

رغم عدم اهتمام العديد من مستخدمي الهواتف الذكية بهذه الخطوة إلا أنها تعد من الخطوات المهمة والتي تجنبك الكثير من المشاكل، كما يمكن أيضا الاستعانة بتطبيقات مكافحة التجسس، مثل تطبيق D-Vasive والذي يعمل علي مراقبة كاميرا هاتفك الأندرويد والميكروفون، بالإضافة إلي الواي فاي والبلوتوث، لتتأكد من عدم استخدامها دون علمك، كما يعطيك العديد من الاختيارات للتحكم في إعدادات هاتفك واختيار الخواص التي ترغب في مراقبتها والخواص التي لا ترغب في تتبعها.

3- كلمات السر:

حاول حماية هاتفك بتحصينه دائما بكلمات سر قوية تمنع اختراقه واستخدام كلمات السر التي تحتوي علي الحروف والأرقام، كما يمكنك تنزيل تطبيقات تزود تطبيقاتك المختلفة بكلمة سر، فبذلك تحمي هاتفك عامة وكل تطبيق أيضا، وتجنب مشاركة كلمات السر مع الآخرين، كما يجب عليك تغيير كلمات السر كل فترة وعدم الاحتفاظ بكلمة سر واحدة لفترة طويلة، بالإضافة إلى ضرورة عدم استخدام كلمة سر واحدة لجميع حساباتك.

4- عدم استخدام شبكات Wi_fi مجهولة:

نفرح كثيرا بالعثور علي شبكات "واي فاي" مجانية، تتيح لنا تصفح الإنترنت بشكل مجاني، لكن لكل شيء مقابل، فكما تساعدك على تصفح الإنترنت، تسرق معلوماتك الشخصية وتتحكم في حساباتك الخاصة.

5- تحديث نظام الهاتف أولا بأول:

يساعد تحديث الهاتف أولا بأول حماية تطبيقاتك وهاتفك من الاختراق والتجسس، حيث تسعى كل شركة لدعم أنظمتها بأحدث طرق الحماية والخصوصية، فتزود كل تحديث بأدوات جديدة لضمان راحة المستخدم والحفاظ على بياناته الخاصة.

6- إغلاق البلوتوث والـGPS:

حاول قدر الإمكان إغلاق البلوتوث والـGPS أثناء عدم استخدامهما وفتحهما عند الحاجة فقط، كما يمكنك ضبط البلوتوث على وضع الإخفاء حتى لا يتمكن أي شخص من العثور عليك.

7- احتفظ بنسخة احتياطية لملفاتك:

حاول الاحتفاظ بنسخة احتياطية لجميع ملفاتك وصورك علي جهاز الكمبيوتر الخاص بك أو التابلت، حتى لا تفقدها في حالة اختراق هاتفك أو اضطررت إلى حذفها.

8- بنود الخصوصية:

اهتم بقراءة بنود الخصوصية عند تنزيل التطبيقات المختلفة، وتجنب التطبيقات التي تطلب صلاحية للدخول على بياناتك ومعلوماتك الشخصية مثل الرسائل والصور وغيرهما.

9- حذف الرسائل:

حاول حذف الرسائل بعد قراءتها أولا بأول أو علي الأقل تخلص من الرسائل المرسلة من مصادر مجهولة المصدر، وتجنب الضغط على الروابط الموجودة في بعض الرسائل والتي يستغلها الهاكرز لسرقة بياناتك واختراق هاتفك.

fiogf49gjkf0d
         أضف تعليق