المشرف العام
خلاصات
عقول ملتهبة.. تجربة الهند في ترجمة أحلام الشباب إلى واقع
 
تمت الإضافة بتاريخ : 09/06/2014م
الموافق : 11/08/1435 هـ
fiogf49gjkf0d

عقول ملتهبة.. تجربة الهند في ترجمة أحلام الشباب إلى واقع

 

صاحب الندوي

"عقول ملتهبة" هو عنوان كتاب مؤلفه أبو بكر زين العابدين عبد الكلام الرئيس الأسبق للهند، والذي خاطب فيه الشباب بالدرجة الأولى، إلى جانب الأسر والأساتذة والعلماء والشيوخ والسياسيين وغيرهم... والكتاب يعتبر سيرة ذاتية قصيرة سطر فيه المؤلف تجربة حياته الأسرية والدراسية والعلمية والعملية.. ودونه بعد ما تجول في معظم المناطق الهندية ومدارسها وجامعاتها ومراكزها البحثية والتي قابل فيها آلافًا من الطلاب والمدرسين والعلماء والشيوخ، وحاضر فيها والتقى الأطفال والشباب وأعطاهم فرصة كاملة لطرح أي سؤال يدور في أذهانهم..

وقسم الكتاب إلى 9 مباحث تناول فيها موضوعات قيمة ومهمة للغاية، تتعلق معظمها بكيفية اتخاذ الطرق الصحيحة لتربية الأطفال وتعليمهم وتثقيفهم في البيت والمدرسة، مع التأكيد على أهمية القدوة في حياتهم المنزلية والمدرسية، ودورها في تعليمهم وتربيتهم وتحفيز عقولهم على التنمية الوطنية.

كما دعا كبار العلماء والسياسيين إلى التجول في المدارس والمعاهد المنتشرة في الهند والمقابلة الشخصية مع الأطفال والحديث إليهم والاستماع إلى آرائهم ومقترحاتهم وطرحها في البرلمان للمناقشة.

إلى جانب ذلك، نصح الشباب بأن يحلموا ويترجموا أحلامهم إلى أفكار، ومنها إلى أفعال لتحقيق غاياتهم المنشودة..

وتناول أيضًا الموضوعات الأخرى المتعلقة بأهمية الدين والتدين في الحياة، وكيف يمكن للإنسان أن يجمع بين العلوم الدينية والدنيوية مع تقديم الطرق العديدة للتوفيق بينهما.. كما تعرض للقضايا الأخرى المتعلقة بتنمية البلاد والقضاء على الفساد الإداري والجهل، والعمل المستمر لمحو الأمية، مع تقديم روية واضحة حول برامج تقنية عديدة من خلال تطوير برامج التعليم والتقنية، والتي ـ حسب رايه ـ ستجعل الهند مجتمعًا قادرًا على المنافسة التعليمية والتقنية العالمية في السنوات القادمة.. وكذلك قدم النصائح الأخرى حول استخدام الموارد الطبيعية وتوظيفها توظيفًا صحيحًا، والاستفادة من قدرات المواطنين، داعيًا الجهات المعنية إلى توفير كافة الوسائل والتسهيلات لهم في جميع المجالات لتحقيق النتائج المرجوة..

وأخيرًا، فإن هذا الكتاب يستحق أن يترجم إلى اللغة العربية ويتم توزيع نسخ منه على طلاب مرحلتي الثانوية والجامعة في جميع الدول العربية للاستفادة منه.

fiogf49gjkf0d
         أضف تعليق