المشرف العام
أفكار
8 خطوات للتغلب على الكسل
 
تمت الإضافة بتاريخ : 02/06/2014م
الموافق : 4/08/1435 هـ
fiogf49gjkf0d

8 خطوات للتغلب على الكسل

 

يمر على العديد منا لحظات كثيرة يشعر من خلالها أنه غير قادر على الحركة، فيشعر بالكسل الشديد.. وهناك بعض النصائح يوضحها دكتور زاهى ضياء استشارى الطب النفسى، قائلا: يمكن التغلب على الكسل بمجموعة من النقاط عقب الصحيان من النوم لابد من التأكيد على ممارسة الرياضة لمدة خمس دقائق يوميا.

فذلك يعود الجسم على النشاط ويكسبه طاقة صباحية، كما يمكن مقاومة الكسل بالتأكيد اليومى أن اليوم الذى تمر به سيكون سعيدا بدون مشاكل، فالكسل يحدث نتيجة كثرة النوم الذى يخلق حالة من الكسل بالجسم ويجعله غير قادر على الحركة.

وينصح الدكتور، بأن تعود نفسك على عدم النوم كثيرا وأبدا يومك بشرب كوب من النسكافية أو الشاى فمن شأن هذه الأمور أن تجدد يومك وحاول ألا ترهق نفسك ببداية اليوم بالدخول فى شجار، لأنه من شأن ذلك أن يصيبك بالتوتر وعدم القدرة على التحكم فى الأمور فالابتعاد عن الكسل والبدء بالنشاط يجعلك قادر على التحكم بيومك لذا أحرص على النشاط اليومى فالكسل حالة تتعرض لها جسمانيا تجعلك تشعر بالرغبة القوية بالنعاس وعدم القدرة على التحكم بالأمور، فحاول أن تستيقظ من النوم سعيدا حتى تبتعد عن الإحباط والكسل اليومى.

ويضع الخبراء 8 خطوات للتخلص من الكسل كالتالي:

:: 1:: تناول الغذاء الذي يمنح الجسم الطاقة وبشكل خاص الاغذية التي تكون اقرب إلى الحالة الطبيعية مثل الخضار النيئة والفاكهة بشرط أن تكون طازجة وغير فاقدة للقيمة الغذائية مثل الفيتامينات والمعادن والانزيمات.

::2:: الاهتمام بالنوم لساعات كافية تتراوح ما بين 6- 8 ساعات حسب الشخص .

::3:: العمل على الاسترخاء وتجنب الارهاق لأن ذلك ضعف جهاز المناعة في الجسم ويجعله غير قادر على مقاومة الأمراض.

احرص على الاسترخاء بمعدل نصف ساعة يومياً بعيداً عن موقع العمل إما بالمشي أو التأمل أو أية طريقة تريحك.

::4:: حاول تنظيمك عملك في خطة حتى لاتشعر بالضغط والقلق ولاتجبر نفسك على القيام بأعمال لا تستطيع القيام بها.

::5:: مارس الرياضة بشكل منتظم واختر أنواع الرياضة التي تناسبك بما في ذلك المشي السريع لمدة 20 دقيقة ثلاث مرات اسبوعياً.

::6:: التدخين ممنوع منعاً باتاً ، وحاول تفادي استنشاق دخان الآخرين فهو لا يضر بالقلب بل يمنع أيضاً فقط بل يمنع أيضاً امتصاص الجسم للأوكسجين مما يسبب الاحساس بالتعب والضعف والمقاومة أمام الأمراض.

::7:: حاول قدر الامكان تقليل عدد مرات شرب القهوة أو الشاي واستبدلهما بشراب الاعشاب كالنعناع وماشابه وذلك لتفادي التـأثيرات السيئة للكافيين.

:: 8:: تعود على التنفس الصحيح والعميق واجلس بشكل صحيح ومستقيم بهدف السماح للاوكسجين بالدخول بكميات كبيرة إلى رئتيك .. حاول أيضاً تهوية الغرفة ووضع النباتات فيها لأنها تساعد على تنقية الهواء .

fiogf49gjkf0d
         أضف تعليق