المشرف العام
أنشطة
رحلة عمرة مدرسة اكاديمية المها والجزيرة
 
تمت الإضافة بتاريخ : 13/04/2013م
الموافق : 3/06/1434 هـ
fiogf49gjkf0d

رحلة عمرة مدرسة اكاديمية المها والجزيرة

ـ عمرة تربوية تعليمية

ـ بالاضافة الى برنامج تاريخي ترفيهي بمدينة جدة

ـ عمرة مركز ( قادة ) التابع لاكاديميتي المها والجزيرة

ـ عدد الطلاب 41

ـ عدد المشرفين 9

ـ البرنامج

كان الانطلاق على مجموعتين يوم 27 و28 مارس على طيران القطرية ونزل الطلاب بفنادق زمزم على الحرم مباشرة أدى الطلاب مناسك العمرة ثم صلاة الجمعة بالحرم مع برنامج تربوي وقراءة سورة الكهف ومدارسات حول ( بالقرآن نحيا ) حيث كان شعارا للرحلة ... ثم التحرك بعد الصلاة بالحافلة للمرور بالمزارات في مكة واستعراض لنزول القرآن زيارة لغار ثور وحراء والتضحيات من أجل القرآن ومرورا بمناسك الحج وجبل عرفات حيث قام الاستاذ شوكت طلافحة رئيس قسم الشرعية والدراسات الادبية ومقدم البرامج السابق بالبحرين بشرح المناسك وربطها تربويا بعنوان الرحلة وشعارها بالقرآن نحيا ثم صبيحة يوم السبت برنامجا ترفيهيا داخل مدينة جدة القديمة مرورا بالعديد من المعالم السياحية ثم الحياة البحرية بأكوايرم فقيه ومشاهدة عرض الدلافين الممتع ثم ركوب المركب العائم وتناول وجبة الغدا والعديد من البرامج التربوية خلال الرحلة البحرية ولم يخلو البرنامج من الالعاب الرياضية والحركية وكذلك خطاط عربي أثناء الالعاب يعلم الاولاد بعض المهارات في كنابة أسمائهم بخطوط مختلفة.

ثم الختام للبرنامج الترفيهي بصلاة العشاء في المسجد العائم والذي يبنى فوق جزء من بحر جدة.

والسفر الى المدينة في رحلة ممتعة وتربوية داخل الحافلة حيث الاناشيد الاسلامية والمسابقات والخواطر والكلمات ومشاعدة عروض الفيديو التربوية والعلمية.

ثم زيارة جميع مزارات المدينة وربطها بالقرآن نحيا والصلاة في الروضة الشريفة وزيارة قبر النبي صلى الله عليه وسلم.

وفي نهاية الرحلة تقييم الطلاب والمشرفين حيث تكللت هذه الرحلة بالنجاح بفضل الله عز وجل .

أهم ما يميز الرحلة من وجهة نظري "مصطفى فرج " المشرف العام على الرحلة ومدير مركز قادة

تحديد الاهداف التربوية والتي تنبثق من الهدف العام للمركز التربوي"مركز قادة " وهو زيادة وتنمية الحس الايماني لدى الطلاب من خلال ربطهم بحبل الله المتين القرآن الكريم.

اضافة الى اهتمام المشرفين التربوين بالطلاب ومتابعتهم واستغلال جميع الاوقات تربويا الاستغلال الامثل .

كما أشار أ. محمود حسني "مدرس اللغة العربية المتميز بأكاديمية المها " أن ما يتحقق من برنامج تربوي خلال رحلة مثل هذه يضاهي ما يتحقق طوال العام في المدارس التي تهتم بالتربية والبناء النفسي.

ويشير الاستاذ محمد ثروت المشرف التربوي أن البناء النفسي للطلاب من أهم عناصر النجاح التربوي وأن أمثال هذه الرحلات تحقق التوازن النفسي والاجتماعي لدى الطلاب كما أنها تحقق الاعتماد على النفس .

وكذلك تنوع الرحلة بين الجانب الايمياني والتعبدي والترفيهي والسياحي و فتعتبر الرحلة جامعة في هذا الباب.

والامر الاخير اهتمام صاحب المدرسة السيد/غانم أل سعد بهذا الجانب التربوي ومتابعته له ودعمه عنصر هام في نجاح العمل التربوي.

مما شجع المدارس الى اطلاق مبادرات الرحلات التربوية رحلة الاردن بالتعاون مع مركز سمارت مايند ورحلة اسبانيا التي سينظمها مركز قادة الصيف المقبل ورحلة اللغة الى بريطانيا بالاضافة الى برامج تربوية موازية .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

fiogf49gjkf0d
         أضف تعليق