المشرف العام
لقاءات
د. رباب المعبي: الشباب العربي يتعرض لمؤثرات خطيرة
 
تمت الإضافة بتاريخ : 31/03/2013م
الموافق : 20/05/1434 هـ
fiogf49gjkf0d

ترى أن الثقة في النفس 6% سـلـوك فــطــري و 20 %  بـعـد الـمـمـارسة و100 %  بـعـد التـدريـب

د. رباب المعبي: الشباب العربي يتعرض لمؤثرات خطيرة

حوار : تسنيم الريدي

نجحت العديد من النساء في إدارة وتطوير مشاريعهن الخاصة بشكل مبهر على مدار السنوات الماضية،  تواصلت الوعي الشبابي مع إحدى هؤلاء المتميزات وهي د. رباب أحمد المعبي آمين عام ومؤسس أكاديمية التدريب الشامل، وعضو مؤسس بالمجلس الاستشاري العربي لتطوير العمل التطوعي، والخبير الدولي المعتمد من هيئة الأمم المتحدة، فهي ترى أن الشباب فئة اجتماعية هامة في المجتمع، تشكل الطاقة والحيوية ، اما دور المرأة فتطور و لم يعد  يتلخص حول الأسرة وتربية الأبناء ، ولكن ونتيجة التطور المعلوماتي السريع والنهضة المجتمعية ، أصبحت تهتم بالعلم ومن ثم الوظيفة وإثبات الذات وتكوين الهوية لتضع بصمتها في المجتمع ، مع أهمية تكوين أسرة وحياة زوجية ناجحة، ويعد هذا التطور تغير طبيعي كأحد مخرجات النهضة المجتمعية .

-     ما العوامل التي تساهم في تشكيل أفكار الفتيات ووجهات نظرهن؟

تؤكد نتائج الأبحاث والدراسات بما لا يدع مجالا للشك أن الشباب العربي يتعرض لمؤثرات خطيرة، تؤثر على شخصيته في مراحل التكوين لجميع الشباب بنوعيه ، مما يؤدي إلى تغيير التوجهات والأولويات ومن تلك المؤثرات ما يعد ايجابيا وسلبيا:

1-الثقافة الغربية ( العولمة ) وهي انسلاخ شبابنا عن القيم والمبادئ والتقاليد والعادات وإلغاء شخصيتهم وكيانهم وذوبانهم في الآخر ( فقدان الهوية ).

2-الإعلام بجميع أنواعه ، وهنا يقول شمعون بيريز-رئيس وزراء إسرائيل السابق -:"لسنا نحن الذين سنغير العالم العربي، ولكنه ذلك الطبق الصغير الذي يرفعونه على أسطح منازلهم" .

3-التقدم المتسارع في مجال تكنولوجيا المعلومات ووسائل الاتصالات مما سهل نقل الخبرات والثقافات بنوعيها الايجابي والسلبي .

4-ثقة القيادة الرشيدة بالمرأة والاهتمام بأدوارها وتخصيص الوظائف الهامة إلى جانب دعم ومساندة الجهات المعنية ساهم جذرياً بتغيير العديد من توجهات وأفكار الفتيات .

-  كيف خططت لحياتك منذ الصغر؟ وكيف كانت بداية فكرة تأسيس أكاديمية التدريب الشامل ؟

من نعم الله علي أني من أسرة محبة للعلم والتعلم وكان قائدها مثابراً جلداً وهو والدي الدكتور أحمد المعبي إلى جانب التشجيع المستمر من قبله بطلب العلم والانشغال بما هو مفيد واستثمار الوقت ، فكان يؤكد على أهمية أن يكون لنا دور مفيد في المجتمع ، لذلك كنت بوقت الفراغ أتنقل كالفراشة بقراءة الكتب وحضور الدورات التدريبية ومن ثم أقوم بنقل المعلومات لزميلات العمل ، ومن خلال التنقل بين بساتين العلم والتدريب اكتسبت شهادة تدريب المدربين والتي تعتبر نقطة الانطلاقة الجماهيرية ، وكان من الصعب علينا تلبية جميع الطلبات التدريبية في جميع المناطق وخاصة إننا نقدم التدريب مجاناً لأننا مؤمنين بأن التدريب من حق الجميع كما هو التعليم من حق الجميع ، وكنت أتمنى على الله العلي القدير أن نتمكن من توفير هذه الخدمة ، ولكن كان من الصعب التواجد في جميع المناطق ، ولأننا نتابع باهتمام ما توصلت إلية التقنية الحديثة ، بادرنا بإنشاء أكاديمية التدريب الشامل للتدريب والاستشارات والمتخصصة بتقنية التدريب الالكتروني بنوعيه حتى نحقق فعلياً المشاركة في المسؤولية المجتمعية بتوفير التدريب المجاني للجميع وذلك من خلال تحطيم حاجز الزمان والمكان ونصل لجميع المستفيدين بأحدث التقنيات بمجالات التعليم والتدريب .

- ما هي النجاحات التي حققتيها في حياتك وتفخرين بها دوما؟

      التعيين كرئيس شؤون هيئة المرأة في المجلس الدولي للعالم الإسلامي .

     التعيين كمدير العلاقات العامة في اتحاد التنمية وحقوق الإنسان والموثق بالأمم المتحدة .

   الفوز بوسام التميز لأكثر خمس شخصيات تأثيرا في الوطن العربي بمجال التدريب والتابع لكلية والدنبرج الدولية .

    نيل وسام التميز نظير للجهود والأداء المتميز من قبل مجلس التحكيم الدولي عام 2012 .

   نيل جائزة الثقافة والمعرفة الدولية لعامين متتالية عام 2012 وعام 2011 التابعة لمجلس المحكمين الدوليين بالشرق الأوسط .

  وأفضل النجاحات والتي أحمد العلي القدير عليها  وهي أن من الله علينا بتدشين أكاديمية التدريب الشامل والتي بلغت العالمية بخدماتها المجانية وتمكنا من تحقيق حلمنا بتوفير التدريب المجاني للجميع ومن ثم توثيق خدمات الأكاديمية بهيئة الأمم المتحدة .

- انتشر التعلم والتدريب الالكتروني بشكل كبير في الأعوام الماضية ، بما يتميز وما عيوبه؟

التعليم والتدريب الإلكتروني هو طريقة للتعليم باستخدام آليات الاتصال الحديثة من حاسب وشبكاته و وسائطه المتعددة من صوت وصورة ، ورسومات ، وآليات بحث ، ومكتبات إلكترونية، وكذلك بوابات الإنترنت والمقصود استخدام التقنية بجميع أنواعها في إيصال المعلومة للمتعلم بأقصر وقت وأقل جهد وأكبر فائدة فتمكن التدريب الالكتروني من

-     تحطيم حواجز الزمان والمكان وبلوغ العالمية بنشر الثقافات.

-     التكلفة الميسرة مقارنة بتكلفة التدريب التقليدي المباشر.

-  التدريب الإلكتروني وافق وراعى احتياجات العديد من الفئات وخاصة السيدات وفئة ذوي الاحتياجات الخاصة ( حيث أصبح العلم يذهب إلى الفرد دون الحاجة لتواجد الفرد بقاعات التدريب الفعلية).

-     التدريب الالكتروني يتيح مشاركة وحضور جميع الأفراد على اختلاف مواقعهم الجغرافية

-     مرونة في التواصل مع المدرب والمتدرب من خلال برامج المحادثة الالكترونية .

وعند وجود الخبرة التقنية يتم القضاء على العيوب أن وجدت .

- تعاني الكثير من الفتيات من فقدان الثقة في النفس في أشياء متعددة سواء في شكلها ، او القدرة على التواصل مع الآخرين ، او القدرة على تحقيق الذات،او القدرة على الارتباط بشريك حياة جيد وغير ذلك ، برأيك ما أسباب ذلك ، وكيف تتغلب الفتاة على فقدان الثقة في نفسها ؟

قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه: " المرء حيث يضع نفسه فإن رفعها ارتفعت و إن وضعها وضعت " ، فالثقة بالنفس هي المفتاح الأول للنجاح ولكن القضية تكمن في وجودها،  وكيف تصبح أكثر قوة؟

علماء النفس و الأطباء يجمعون على أنه إذا تم اختراع حبة الثقة بالنفس فان العالم سيصبح أكثر سعادة، فالثقة في النفس عبارة عن 6% سـلـوك فــطــري و 20 %  بـعـد الـمـمـارسة و100 %   بـعـد التـدريـب

ومن أهم المؤثرات لتكوين الثقة في النفس:الأسرة –الأصدقاء- المدرسة – الإعلام – الرسائل الذاتية وهي تشكل نسبة مرتفعة في زرع الثقة (فما تضعه في ذهنك سواء سلبياً أو ايجابياً ستجنيه في النهاية ) .

وهنا يقول د- تاد جيمس: " عندما نبلغ السابعة من عمرنا يكون أكثر من (90%) من قيمنا قد تخزنت في عقولنا ، وعندما نبلغ الواحدة والعشرين تكون جميع قيمنا قد اكتملت واستقرت في عقولنا ، وبهذه الطريقة نكون قد نشأنا مبرمجين إما سلباً أو إيجاباً".

ولحسن الحظ انه يمكن التحدث مع الذات ، ونستطيع تغيير أي برمجة سلبية لإحلال برمجة أخرى جديدة إيجابية تزودنا بالقوة، والسبب بسيط وهو أننا نتحكم في أفكارنا ، فنحن المالكون لعقولنا، فتنمية الشخصية والثقة بالذات لا تحتاج إلى مال ولا إمكانات ولا فكر معقد ، وإنما الحاجة تكمن في الإرادة الصلبة والعزيمة القوية ، فالثقة تكتسب وتتطور ولم تولد الثقة مع إنسان حين ولد .

- أخيراً برأيك ما هي الأساسيات التي يجب أن تتبعها كل فتاة تسعى للتفوق المهني ؟

أساس النجاح الشخصي والمهني لا يتم إلا بعد اكتشاف الذات وهي كينونة الفرد أي مكونات من إدراك الفرد عن ذاته، وهي عبارة عن تكوين معرفي منظم للمدركات الشعورية والتصورات والتقييمات الخاصة بالذات ، يبلورها الفرد ويعتبرها تعريفا نفسيا لذاته، وسيساعد اكتشاف الذات على تطوير القدرات النفسية والتمكن من مقاومة التوتر والقلق والاكتئاب ، واكتشاف المهارات  والطاقات والتي يمكن أن يتم استثمارها في مجال العمل ، من خلال معرفة المهارات المحببة .

و تعد مرحلة اكتشاف الذات هي مرحلة خطيرة لأنها ترسم مسار الإنسان في رحلته مدى الحياة، هذه المرحلة تتطلب من الإنسان أن يوقظ نفسه بمعنى أن يتوقف لفترة قد تطول أو تقصر عن مجاراة هذا العالم والابتعاد عن التبعية ، وتكوين الهوية وتتلخص بعدة أسئلة وهي :

ـ من أنا ؟؟

- ماذا أعرف عن نفسي؟؟

- ما هي طاقاتي وقدراتي ؟؟

-ما هي رسالتي ، رؤيتي ، أهدافي ؟؟

- ما هي بصمتي بهذا الكون ؟؟

فهذه الأسئلة تحمل لنا العديد من الإجابات والتي تضع النقاط على الحروف في نفوسنا ونتمكن من تحديد المسار المهني المناسب والذي يبرز الطاقات والمهارات والتفوق المهني.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الوعي الشبابي

fiogf49gjkf0d
         أضف تعليق