المشرف العام
تجارب
نماذج من السنة المطهرة لغرس القيم
 
تمت الإضافة بتاريخ : 01/06/2012م
الموافق : 12/07/1433 هـ

نماذج من السنة المطهرة لغرس القيم

 

المستعرض للسنة النبوية يجد القصص الكثيرة التي مارس فيها النبي صلى الله عليه وسلم غرس القيم بأساليب مختلفة

وسنعرض هنا جملة من النماذج:

غرس قيمة نفع الناس من خلال استخدام أسلوب السؤال لإثارة للتفكير  :

أخرج البخاري ومسلم عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أخبروني بشجرة مثلها مثل المسلم تؤتي أكلها كل حين بإذن ربها ولا تحت ورقها، فوقع في نفسي النخلة فكرهت أن أتكلم وثم أبو بكر وعمر فلما لم يتكلما قال النبي صلى الله عليه وسلم: هي النخلة فما إن خرجت مع أبي قلت: يا أبتاه وقع في نفسي النخلة قال ما منعك أن تقولها ؟ لو كنت قلتها كان أحب إلي من كذا وكذا ... إلى أخره .

استخدام أسلوب الاستفهام (طرح الأسئلة) لغرس قيمة الطهر والصلاة:

روى البخاري ومسلم واللفظ له، عن أبي هريرة (رضي الله عنه) قال: قال رسول الله: (أرأيتم لو أن نهراً بباب أحدكم يغتسل منه كل يوم خمس مرات، هل يبقى من درنه شيء، قالوا: لا يبقى من درنه شيء قال: فذلك مثل الصلوات الخمس يمحو الله بهن الخطايا  .

استخدام أسلوب (وجهات نظر الآخرين) في غرس قيمة العفاف:

ما رواه أحمد، واللفظ له والطبراني عن أبي أمامه الباهلي – رضي الله تعالى عنه (إن فتى شاباً أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله إئذن لي بالزنى، فأقبل القوم عليه فزجروه وقالوا: مه مه فقال النبي ادنه، فدنا منه قريبا فجلس، فقال صلى الله عليه وسلم: أتحبه لأمك ؟ قال لا والله يا رسول الله جعلني الله فداك، قال صلى الله عليه وسلم ولا الناس يحبونه لبناتهم، قال صلى الله عليه وسلم أفتحبه لابنتك ؟ قال: لا والله يا رسول الله جعلني الله فداك، قال ولا الناس يحبونه لبناتهم، قال رسول الله افتحبه لأختك ؟ قال: لا والله يا رسول الله جعلني الله فداك، قال ولا الناس يحبونه لأخواتهم، قال رسول الله: أتحبه لعمتك ؟ قال لا والله يا رسول الله جعلني الله فداك، قال ولا الناس يحبونه لعماتهم، قال رسول الله أتحبه لخالتك ؟ قال لا والله يا رسول الله جعلني الله فداك . قال رسول الله ولا الناس يحبونه لخالاتهم، قال: فوضع رسول الله يده عليه، وقال رسول الله: اللهم اغفر ذنبه، وطهر قلبه، وحصن فرجه، قال فلم يكن الفتى بعد ذلك يلتفت إلى شيء .

استخدام أسلوب التشبيه وضرب الأمثلة (الربط)في غرس قيمة حب القرآن :

ما رواه أبو داود عن أنس – رضي الله عنه – قال: قال رسول الله (مثل المؤمن الذي يقرأ القرآن مثل الأترجة ريحها طيب وطعمها طيب، ومثل المؤمن الذي لا يقرأ القرآن كمثل التمرة طعمها طيب ولا ريح لها، ومثل الفاجر الذي لا يقرأ القران كمثل الحنظلة طعمها مر ولا ريح لها).

____________

متبعات

fiogf49gjkf0d
fiogf49gjkf0d
         أضف تعليق