المشرف العام
بحوث ودراسات
القيم التربوية المتضمنة في آيات النداء القرآني
 
تمت الإضافة بتاريخ : 15/05/2012م
الموافق : 24/06/1433 هـ

القيم التربوية المتضمنة في آيات النداء القرآني للمؤمنين وسبل توظيفها في التعليم المدرسي

 

سماهر الأسطل

 

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن القيم التربوية المتضمنة في آيات النداء القرآني للمؤمنين، ووضع تصور مقترح لتوظيف هذه القيم في التعليم المدرسي، وكذلك وضع تصور مقترح لتوظيف هذه القيم في مواجهة التحديات التي تواجه الأمة الإسلامية.

وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، باستخدام أسلوب تحليل المحتوى، وذلك بتحليل الآيات التي تبدأ بالنداء القرآني يا أيها الذين آمنوا، واستخراج القيم من هذه الآيات.

وتوصلت الدراسة إلى نتائج كان من أھمھا ما يلي:

1. تزخر آيات النداء القرآني للمؤمنين بالقيم التربوية الإيمانية، حيث استخرجت الباحثة اثنين وأربعين ( 42 ) قيمة ومن هذه القيم: الإيمان بالله ورسله، التقوى، طاعة الله ورسوله، قول الحق، الاستعداد ليوم الحساب، التوكل على الله، التوبة إلى الله، تعظيم شعائر الله، الرقابة الذاتية، فعل الخيرات وترك المعاصي.

2. تزخر آيات النداء القرآني للمؤمنين بالقيم التربوية الأخلاقية، فقد استنبطت الباحثة ثماني عشر ( 18 ) قيمة، ومن هذه القيم: التأدب مع رسول الله ، شكر الله، عدم خيانة الله ورسله، العدل، الإحسان، مصاحبة الصادقين، التعاون على الحق، الوفاء بالعهود، الحياء.

3. تمتلئ آيات النداء القرآني للمؤمنين بالقيم التربوية الاجتماعية، فقد استخرجت الباحثة اثنين وعشرين ( 22 ) قيمة، ومن هذه القيم: الحذر من غواية الزوج والأولاد، التيسير على الناس، الاستئذان قبل الدخول، الابتعاد عن الغلو، الأكل من الطيبات.

4. تشتمل آيات النداء القرآني للمؤمنين على قيم تربوية سياسية وعسكرية، فقد استخرجت الباحثة أربع عشرة ( 14 ) قيمة، ومن هذه القيم: الجهاد في سبيل الله، قتال الكفار بشدة، البراءة من أعداء الله، عدم موالاة أهل الكتاب، الثبات عند لقاء الأعداء، وذكر الله كثيرا عند ملاقام.

5. تحتوي آيات النداء القرآني للمؤمنين على قيم تربوية اقتصادية كثيرة، حيث استخرجت الباحثة أحد عشر ( 11 ) قيمة، ومن هذه القيم: الإنفاق في سبيل الله ، عدم التعامل بالربا، عدم كتر الأموال.

6. توصلت الباحثة إلى صيغة تربوية علاجية للاستفادة من القيم التربوية المستنبطة من آيات النداء القرآني للمسلمين في مجال التعليم المدرسي وكذلك في مواجهة التحديات التي تواجه الأمة المسلمة، حيث شملت الصيغة عناصر العملية التعليمية وكيفية توظيف القيم فيها وقد تحددت مضامينها في ضوء فهم التحديات التي تواجه الأمة الإسلامية و أهمية القيم في التعليم المدرسي، وقد شملت الصيغة التربوية جوانب عديدة: إيمانية، وأخلاقية واجتماعية، واقتصادية وسياسية.

يخها لدى المسلمين، من خلال وسائل الإعلام والمسجد والفضائيات.

 

لتحميل هذه الدراسة

من هنا

fiogf49gjkf0d
fiogf49gjkf0d
         أضف تعليق