المشرف العام
بحوث ودراسات
ممارسة القيم الإدارية الإسلامية لدى مديري مدارس
 
تمت الإضافة بتاريخ : 02/02/2012م
الموافق : 10/03/1433 هـ

 

 

 

ممارسة القيم الإدارية الإسلامية لدى مديري مدارس التعليم العام من وجهة نظر المعلمين .

نوع الدراسة /ماجستير

اسم الباحث /سعيد بن سهلان بن سعد العلياني

تاريخ الدراسة /1428هـ / 1429هـ

مصدر الدراسة /جامعة أم القري

ملخص البحث /أهداف الدراسة :

التعرف على درجة ممارسة القيم الإدارية الإسلامية لدى مديري مدارس التعليم العام بمحافظة بلقرن من وجهة نظر المعلمين , والكشف عما إذا كان هناك فوق ذات دلالة إحصائية يبن استجابات أفراد عينة الدراسة حول درجة ممارسة القيم الإدارية الإسلامية تعزى للمؤهل العلمي ونوع المؤهل وسنوات الخبرة والدورات التدريبية .

منهج الدراسة :

تم استخدام المنهج الوصفي المسحي والمتضمن تصميم استبانه لجمع المعلمات , وتم توزيعها على عينة الدراسة 383 معلما من مجتمع الدراسة البالغ عددهم 957 معلما , وتمت معالجة البيانات باستخدام الأساليب الإحصائية بواسطة برنامج SPSS , التكرارات , النسب المئوية , المتوسطات الحسابية , الانحرافات المعيارية , ومعامل ارتباط بيرسون للصدق , والفأ كرونباخ للثبات , واختبار التباين الأحادي أنوفا واختبار (ت) وشيفيه .

أهم نتائج الدراسة :

توصلت نتائج الدراسة إلى :

1. القيم الإدارية الإسلامية لدى المديرين في التعليم العام التي تمت دراستها هي : العلم والأمانة والعدل والشورى واللين والتسامح والقوة والحكمة والقدوة الحسنة والإبداع .

2. جاء ترتيب القيم الإدارية الإسلامية لدى مديري مدارس التعليم العام بمحافظة بلقرن حسب درجة توفرها من وجهة نظر المعلمين على النحو التالي : الأمانة اللين التسامح , القدوة الحسنة , القوة و العدل , الحكمة , العلم , الإبداع , الشورى .

3. راء أفراد الدراسة أن درجة ممارسة القيم الإدارية الإسلامية لدى مديري مدارس التعليم العام بمحافظة بلقرن من وجهة نظر المعلمين كان بدرجة عالية بمتوسط حسابي 3.68.

4. عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة حول درجة ممارسة القيم الإدارية الإسلامية لدى مديري المدارس تعزى لمتغير المؤهل العلمي .

5. وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة حول درجة ممارسة القيم الإدارية الإسلامية لدى مديري المدارس تعزى لمتغير نوع المؤهل .

6. وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة حول درجة ممارسة القيم الإدارية الإسلامية لدى مديري المدارس تعزى لمتغير سنوات الخبرة .

7. وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة حول درجة ممارسة القيم الإدارية الإسلامية لدى مديري المدارس تعزى لمتغير الدورات التدريبية .

أهم التوصيات :

1. توخي الدقة في اختيار الكفاءات الإدارية التي تتصف بالعلم والصفات القيادية الأخرى من خلال معايير واختبارات ومقابلات شخصية .

2. إلحاق المديرين بدورات تدريبية مكثفة في الإدارة التربوية بعد كل فترة زمنية محددة لمواكبة كل جديد في الميدان التربوي .

3. التركيز على ورش العمل في بداية كل سنة في مراكز الإشراف التربوي لتذكير مدير المدارس بالقيم الإدارية الإسلامية ومنها قيمة الشورى التي كانت في المرتبة الأخيرة .

4. الاهتمام بجانب الإبداع لدى المديرين من خلال ورش العمل والدورات التدريبية والقراءات الموجهة مع تكليف كل مدير بمشروع بسيط في مدرسته يكون فيه جانب إبداعي سوى من خلال المعلمين أو الطلاب أو أولياء الأمور .

5. أن يتم تأهيل مديري المدارس على كيفية تنظيم العمل في المدارس التي يقومون بإدارتها.

6. أن يكون أحد معايير اختيار مديري المدارس تتوافر فيهم قوة الشخصية حتى يتمكنوا من إدارة مدارسهم بنجاح .

7. أن يتم عقد دورات تدريبية سنوية لمديري المدارس حول التطورات التي تطرأ على مناهج التعليم العام .

للتحميل من هنا

 

fiogf49gjkf0d
fiogf49gjkf0d
         أضف تعليق