المشرف العام
برامج
رابطة شباب المساجد
 
تمت الإضافة بتاريخ : 15/07/2011م
الموافق : 14/08/1432 هـ

 

رابطة شباب المساجد

 

أولاً: المقدمة

ينشأ كثير من شبابنا في العالم الإسلامي في أوضاع ضعفت أو انعدمت فيه التربية الإيمانية والتوجيه السليم وأضحى الفتى المسلم عرضة للانجراف وراء التيارات المنحرفة المفسدة من هيئات تنصيرية ومنظمات محلية مشبوهة تستهدف تضليل الناشئة بالدرجة الأولى وإبعادهم عن دينهم وإغراقهم في أوحال الرذيلة مستخدمة في ذلك شتى الوسائل من دور السينما والإذاعات والتلفزة والجرائد وغيرها، وتستخدم هذه الهيئات أيضا تجمعات شبابية ونسائية وتمولها لنشر الفواحش ومحاربة الفضائل؛ لذا كان من واجب الدعاة والمصلحين توفير بيئة صالحة وقدوة مستقيمة لحماية الشباب –بإذن الله- من مزالق الانحراف ومهاوي الضلال، وتربيتهم على أسس إسلامية تزرع مباديء العقيدة في النفوس , وتؤصل الأخلاق النبوية الحميدة في الجوارح ، وتشحذ الهمم بضرورة العمل للإسلام، والحياة لإقامة هذا الدين. وإسهاما منا في ذلك بجهد المقل نقترح تأسيس رابطة شبابية لكل مسجد على حدة ترتبط بإمام المسجد ودعاة الحي، ويمكن أن تنسق مع المساجد الأخرى في الحي أو المدينة. ولعل هذا المقترح يساهم في ملئ الفراغ الدعوي والتربوي لدى الشباب وخاصة إذا تم التعاون بين الرابطة والمدرسة وأولياء الطلاب على تنفيذ البرامج الدعوية والتربوية المقترحة.

ثانياً: أهداف الرابطة

1- تربية الشباب وتنشئتهم على حب الله ورسوله صلى الله عليه وسلم وطاعته، والخدمة لدينه؛ ليكونوا ممن يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله.

2- ربط الشباب بالمساجد؛ ليكونوا ممن تتعلق قلوبهم بها.

3- رفع المستوى العلمي والثقافي والفكري لدى الشباب عامة والطلبة خاصة، وتنمية مواهبهم وإبداعاتهم العلمية والأدبية وغيرها .

4- المحافظة على الفضيلة في المجتمع، وتربية الشباب على الأخلاق والعادات الإسلامية، ونبذ العادات السيئة والتلوثات الاجتماعية الخاطئة.

5- حماية الجيل الناشيء من مخاطر الأفكار الهدامة والأخلاق الفاسدة الوافدة.

6- تربية الشباب على الشعور بالمسؤولية، وتدريبهم على القيادة وتحمل هموم الأمة وقضاياها.

7- إنشاء تجمع شبابي صالح يتعاون على البر والتقوى ويحمي الشباب الضائع من التجمعات الشبابية المنحرفة التي تستهدفه وتفسده، والذئب إنما يأكل من الغنم القاصية.

8- تنمية قدرات الشباب الجسدية بتشجيعهم على الرياضة بمختلف أنواعها المباحة من السباحة والرماية والجري وغيرها، واستبعاد الممارسات الممنوعة شرعا وغير اللائقة عرفا أثناء إجراء المباريات.

 

ثالثاً:أنشطة الرابطة

• النشاط الثقافي والدعوي

1- تنظيم لقاء ثقافي أسبوعي في المسجد، ويمكن تنظيم لقاء شهري آخر في مسجد من مساجد الحي أو المدينة، ويتضمن اللقاء ما يلي :

أ‌- فقرة الإبداعات والمواهب التي يلقيها الشباب مثل إلقاء قصائد الشعر أو النثر, أو الأناشيد الإسلامية, أو إبداعات في الرسم والخط العربي, أو كتابة أي موضوع هادف, وغيرها .

ب‌- فقرة نفحات إيمانية حيث تتضمن تفسير آيات من القرآن الكريم يتوزع فيها الشباب على شكل حلقات .

ت‌- فقرة إجراء مسابقة ثقافية بين مسجدين في الشهر، وأخرى بين فريقين ضمن الرابطة في الأسبوع، وتحتوي على معلومات قيمة وهادفة لتوعية الشباب توعية إسلامية .

ث‌- فقرة القصص وتتضمن قصصا إسلامية قصيرة وهادفة تتحدث عن موضوعات تختص بالتربية على الآداب والأخلاق الإسلامية والعلاقات الاجتماعية ومعالجة الفساد والآفات والمخاطر التي تحيط بالمسلمين وخاصة الشباب.

ج‌- توزيع الجوائز على الفائزين في المسابقات والإبداعات.

2- تنظيم دروس للشباب في المسجد وتشمل الدروس تفسير القرآن الكريم والسنة النبوية والعقيدة الإسلامية والموضوعات التربوية وغيرها.

3- عقد دورات مهنية للشباب كالحاسوب وقيادة السيارات وغيرها.

4- توزيع الكتب والأشرطة التربوية الإسلامية والهادفة على الشباب .

5- دعوة زملائهم في الدراسة إلى الهدى والاستقامة.

6- دعوة الأهل والأقارب والجيران.

 

• النشاط الاجتماعي

تقوم الرابطة بنشاطات اجتماعية تتضمن ما يلي :

1- عقد اجتماعات عامة في المناسبات والأعياد يشارك فيها أعضاء الرابطة وغيرهم للتعارف بين الشباب، وتبادل التهاني والهدايا.

2- التآخي بين الشباب، والقيام بأعمال تساهم في غرس مبدء الحب في الله والبغض فيه؛ ليكون الشباب متحابين في الله مجتمعين عليه ومتفرقين عليه.

3- القيام بأعمال تطوعية في المدينة أو الحي وبشكل جماعي.

4- زيارة المرضى من أعضاء النادي وغيرهم، وتقديم الهدايا لهم .

5- القيام برحلات دعوية وترفيهية وتربوية للشباب .

6- زيارة الجرحى والمرضى في المستشفيات .

7- إنشاء صندوق خيري للإنفاق على أنشطة الرابطة.

 

• النشاط الرياضي

يقوم الشباب بأنشطة رياضية مختلفة مثل السباحة والرماية والجري وشد الحبل وكرة القدم وغير ذلك مما هو نافع وجائز شرعا، وتوفر لهم هذه الأنشطة أجواءً إسلامية، وتنمي مواهبهم الرياضية وتستنفذ طاقاتهم الزائدة في الخير، كما تزرع فيهم مفاهيم إسلامية مثل التعاون، الأخوة الإيمانية ، التحدث بطيب القول لا بخبيثه، وأخلاقيات إسلامية أخرى. وتجرى الأنشطة الرياضية في العطلة الأسبوعية -الخميس والجمعة- وتحتوي على ما يلي :

1- موعظة قصيرة وبعض الحكم والأمثال الهادفة.

2- مشاهدة أو استماع بعض الأشرطة المرئية والمسموعة التي فيها محاضرات دينية أو أفلام هادفة.

3- القراءة من بعض الكتب التربوية.

4- تدريبات على اللياقة البدنية، وعلى المهارات الرياضية المختلفة .

5- إجراء مباريات بينهم، وإجراء مسابقات رياضية في الجري وكرة القدم وشد الحبل وغيرها .

 

رابعاً: صفات أعضاء الرابطة

1. أن يكون ذا دين وخلق حسن.

2. أن يكون مداوما على أداء الصلوات في المساجد.

3. أن يكون مستعدا للمشاركة في أعمال الرابطة، وملتزما بأنظمتها.

 

ملحوظة: يمكن تقسيم أعضاء الرابطة إلى شباب تتراوح أعمارهم ما بين 15-20 سنة وبراعم تتراوح أعمارهم بين سن التمييز إلى 14 سنة.

_________________

موقع على بصيرة

 

fiogf49gjkf0d
fiogf49gjkf0d
         أضف تعليق