المشرف العام
بحوث ودراسات
القيم والمناهج الدراسية
 
تمت الإضافة بتاريخ : 21/04/2011م
الموافق : 18/05/1432 هـ

القيم والمناهج الدراسية

 

من إعداد : مبارك محمد بن مظفر الشامسي

موضوع الدراسة :

التعليم حق مشروع لكل فرد في معظم أن لم نقل جميع دساتير الأنظمة السياسية في العالم ، وجاء هذا من منطلق أهمية التعليم في الحياة اليومية و ما للدولة من تأثيرات مدمرة في حالة عدم تمكن مواطنيها في الحصول على فرص التعليم.

ولقد أصبحت المدرسة الوسيلة الأبرز للتحصيل العلمي بعد تضآءل دور الأسرة في معظم بلدان العالم الحديث و تليها الجامعة ودور العبادة ووسائل الإعلام والأحزاب و النوادي الثقافية و الاجتماعية والرفاق، ولقد حاولت النظم السياسية استغلال تلك الوسائل لجعلها تصب في مصلحتها من خلال وضعها كأدوات للتنشئة السياسية وما تنتج عنها من ضمان استقرار الولاء لها ولتبرير سياساتها و خلق تواجهات داعمة لخططها.

وللمدرسة أدوات عدة يتم من خلالها القيام بعملية التنشئة السياسية ومن أبرزها المناهج الدراسية و هي إحدى الأدوات الفرعية للتنشئة ، لذا فأن المناهج الدراسية لها علاقة قوية بالنظام السياسي والاجتماعي السائد، وينعكس عملية وضعها على النظام القائم و أفكاره وأيدلوجيته السياسية . ومحاولة من الباحث للتعرف على القيم السياسية التي اهتمت بها المناهج الدراسية بدولة الإمارات العربية المتحدة جاءت هذه الدراسة ، والتي تتكون من شقين : الشق الأول:-

v   الإطار النظري : ويعرض فيه الباحث التعريف بالتنشئة السياسية وأهميتها وأدواتها أبراز أهمية المناهج الدراسية في عملية التنشئة . كما يتضمن تعريف بالقيم و القيم السياسية.

v   الإطار التطبيقي : قام الباحث بتحليل مضمون لبعض المناهج الدراسية في دولة الإمارات العربية المتحدة مسلطاً الضوء على القيم السياسية التي تضمنتها تلك المناهج .

 

لتحميل البحث كاملاً

 

 

fiogf49gjkf0d
fiogf49gjkf0d
         أضف تعليق