المشرف العام
بحوث ودراسات
القيم الإسلامية
 
تمت الإضافة بتاريخ : 18/10/2010م
الموافق : 11/11/1431 هـ

القيم الإسلامية

ماذا نقصد بالقيم ؟

القيمة هي صفة في شئ تجعله موضع تقدير واحترام أي أن هذه الصفة تجعل ذلك الشيء مطلوبًا ومرغوبًا فيه ، سواءً كانت الرغبة عند شخص واحد ، أو عند مجموعة من الأشخاص .

 

fiogf49gjkf0dustify; TEXT-KASHIDA: 0%"> مثال ذلك إن للنسب عند الأشراف قيمة عالية ، وللحكمة عند العٌلماء قيمة عظيمة ، وللشجاعة عند الأمراء قيمة مرغوبة ، ونحو ذلك .

 

وموضوع القيمة : هو البحث عن الموجود من حيث هو مرغوب فيه لذاته ، والنظر في قيم الأشياء ، وتحليلها ، وبيان أنواعها وأصولها ، فإن فسرت "القيمة" بنسبتها إلى الصور الغائبة ، المرتسمة على صفحات الذهن ، كان تفسيرها مثاليًّا ، وإذا فسرت بأسباب طبيعية أو نفسية أو اجتماعية ، كان تفسيرها وجوديًّا .

fiogf49gjkf0des New Roman'; mso-ascii-theme-font: major-bidi; mso-hansi-font-family: 'Times New Roman'; mso-hansi-theme-font: major-bidi; mso-bidi-font-family: 'Times New Roman'; mso-bidi-theme-font: major-bidi"> 

وخير تفسير للقيم ما جمع بين الاثنين ، المعنى المثالي ، والمعنى الطبيعي ، إذ لا يمكن تصور أحد هذين المعنيين في القيمة ، دون الآخر ، ولولا ذلك ، لما كان للقيمة وجود ، ولا للوجود قيمة .

 

 

لتحميل البحث كاملاً

         أضف تعليق