المشرف العام

حيـاتنا قـيـم : القيم الإيمانية

حب الاوطان
مقال تجاربقصة
لماذا الوطن !!!
fiogf49gjkf0d

لماذا الوطن !!!

1. لأنه المَعِين الذى ينبت فيه الإنسان وعلى أرضه يتنعم وتحت سمائه يعيش ثم تحت أرضه يُقبر .

2. لأننا نملك نموذجا عظيما لحب الوطن متجسد فى نبينا محمد صلى الله عليه وسلم , الذى قال قولته الشهيرة للتعبير عن حبه لوطنه مكة المكرمة عندما أمره ربه بالهجرة منها : والله لولا أن أهلك أخرجونى منك ماكنت خارجا

3. لأن أمن الوطن هو فى حقيقته أمن للمواطنين وسلامته سلامة لهم وإزدهاره إزدهاراً لهم .

4. لأن المواطن الذى ينهض بوطنه فيتقدم ويعمل إنما يضع لبنة ويشارك بسهم حقيقى فى تمتين وطنه ونهضة أمته.

5. لأن الوطن الناهض يعم بخيراته على المواطن مما يستوجب حب المواطن لوطنه .. من باب الإحسان بالإحسان .

نحو وطنية تُرضى الله :

 فرضٌ علينا أن نتقى ربنا فى وطننا , فإن وفقنا الله لذلك كان كُلٌ مِنّا ربانى المنهج ربانى العقيدة ربانى الوطنية . السبيل إلى ذلك :

1. تحقيق الوحدة بين أبناء الوطن وتمتين العلاقات وعدم الإستخفاف بالآخر وتغليب المصلحة العامة على الخاصة .fiogf49gjkf0dibri; mso-ascii-theme-font: minor-latin; mso-hansi-font-family: Calibri; mso-hansi-theme-font: minor-latin; mso-bidi-font-family: Arial; mso-bidi-theme-font: minor-bidi">

2. الإنتباه الشديد لأى شائعات تسبب قلقلة ورعبا وخوفا وعدم الإنصات إليها ومحاربتها بالطرق المشروعة .

3. تهذيب الآلة الإعلامية بأن تتحرى الموضوعية وتنتهج المصداقية فلا تنشر كذبا ولاتعين على باطل ولاتتخذ التطبيل أو التخوين منهجا , فقد سئمنا من ذلك , فإن من واجب الوطن عليها أن تحرص على واقعية الحقائق ومصداقيتها.

4. توجيه وإرشاد الآلة الاعلامية بإستمرار والتأكيد على أهميتها فى توعية الناس وتجلية الحقائق وعدم الإنحياز بل الحيادية يجب أن تكون شرطا فى عملها يلزم عليها أن تنهجه وتلتزم به .

5. حُرمة إحكتار البضائع من قِبَل أصحاب الأموال والتجارة فالوطن يجب أن ينعم بخيراته كل أبنائه فقيرهم وغنيهم .

6. إن كان ولى الأمر صالحا يخاف الله , فإن ذلك مما يجب أن يفرح الناس به وله ويستوجب عليهم عونه ونصرته .

7. ضرورة التعاون البنّاء بين مؤسسات المجتمع بكافة فئاتها وتوجهاتها وأطيافها مع الإخلاص والتجرد الكامل من أجل إنجاح الوطن .

8. العمل على نهضة الوطن باشتراك كل قُواه كُلٌ فى مجاله إبتداء من عامل النظافة تاجُ رأسنا وإنتهاء بأعلى سلطة .

9. إلتحام القيادة بالرعية وإلتقاء الكل تحت مظلة واحدة فالقوة فى الوحدة والإعتصام وقوة الوطن فى وحده أبنائه .

10. العمل على حل المشكلات بكل جدية وعدم تأجيلها مستلهمين فى ذلك العون من الله فى كل أمورنا  fiogf49gjkf0dif'; LINE-HEIGHT: 115%; mso-ascii-font-family: Calibri; mso-ascii-theme-font: minor-latin; mso-hansi-font-family: Calibri; mso-hansi-theme-font: minor-latin; mso-bidi-font-family: Arial; mso-bidi-theme-font: minor-bidi">

11. الإرتكان إلى الله لا إلى غيره وسواه فمعية الله هى حجر الزاوية نحو تحقيق الأهداف وإستقرار الوطن .

12. إيثار الناحية العملية الإنتاجية فى أمور وشئون الناس على الناحية النظرية والفلسفات التى لاتستند على أسس واقعية , مع الإيمان بأن الصبر والنفس الطويل هما من الأمور الهامة نحو تحقيق الآمال وإنجاز كل صعب ومُحال.

13. النصيحة اللطيفة والنقد البناء دون تجريح فى الأشخاص والهيئات هى من دعائم البناء والإستقرار على أن تكون متجردة وخالصة لله وحده ليست لغرض التشهير وإشعال الفتن وليست لكسب شهرة وصيت مجتمعى.

14. الثقة فى القيادة الحكيمة والراعى الصالح هى من أسس الأمن النفسى وإشاعة روح السكينة وتعجيل الفرج .

15. ضرورة أن يكون هناك مشروع مستقل لكل فرد من أبناء الوطن الواحد مفاده أصلح نفسك وأعِنْ غيرك .

16. ضرورة أن يبدأ الفرد الواحد بنفسه فلا يرتشى ولايسمح للرشوة أن تتفشى ولا يفسد ولا يسمح للفساد أن يستشرى بل يقاومه بالطرق المشروعه , فاذا قدّم كُلُ أحدٍ من نفسه نموذجا فى الأخلاق والقيم والسلوك لصار بذلك وطنيا بحق ومثلا يحتذى الآخرون فيه بحذوه .

17. الحرص الشديد على لحُمة أبناء الوطن الواحد مسلمهم وغير مسلمهم صغيرهم وكبيرهم وإذابة الفروقات العنصرية التى تعصف بالعدالة الاجتماعية والتمسك بوحدة الكلمة ومتانة الصفوف وإنجاز النهضة والبناء كُلٌ فى موقعه .

18. بث روح التفاؤل والأمل بين أفراد المجتمع ونزع فتيل اليأس وإشاعة مبشرات الفرج على أن يكون ذلك بالتوازى مع تحرك عجلة النهضة والبناء والعمل لتتحقق الأمانى وتنتصر الإرادة وتتحول الأحلام إلى حقائق وليس ذلك على الله ببعيد وماالنصر الا من عند الله والله غالب على أمره ولكن أكثر الناس لا يعلمون .